مؤسسات

شركة بترولية تطلق مشروع نموذجي لإنتاج وتصدير زيت الزيتون التونسي

أعلنت شركة ” بيرنكو ” (PERENCO ) الرائدة عالميّا في قطاع البترول بكل فخر عن الافتتاح الرسمي لمشروع المسؤولية الاجتماعية والبيئية (RSE) في تونس. ويهدف هذا المشروع المبتكر إلى تعزيز التنمية المستدامة ودعم الجماعات المحلية من خلال إطلاق إنتاج زيت الزيتون البيولوجي في المنطقة.

وتعتبر شركة ” بيرنكو ” الفرنسية البريطانية المتخصصة في مجالي البترول والغاز الطبيعي فاعلا رئيسيا مهمّا في الديناميكية الاقتصادية خاصة في المناطق الجغرافية التي تنشط فيها في إطار استراتيجيتها للمسؤولية الاجتماعية للشركات من أجل المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية من خلال أنشطة جيّدة وملموسة للمسؤولية الاجتماعية المستهدفة على أرض الميدان. ومن خلال توسيع نطاق أنشطتها ليشمل القطاعات غير البترولية تثبت ” بيرنكو ” التزامها بالاستدامة البيئية والتأثير الاجتماعي الإيجابي.

وسواء تعلّق الأمر بمجال البيئة والصحة والتعليم والثقافة أو التشغيل والتكوين فإن ” بيرنكو ” تواصل إثبات أن المسؤولية الاجتماعية هي أساس استراتيجيتها للمساعدة في تحسين الحياة اليومية للسكان المحليين من خلال البرامج الرئيسية : ريادة الأعمال في المشاريع الصغرى والتكوين و التدريب والحفاظ على البيئة … دون أن ننسى الإجراءات المتّخذة لصالح الفلاحين والمدارس والمستشفيات وعدة قطاعات أخرى. وفي إطار الاقتراب أكثر فأكثر من الفلاحين من أجل تطوير أنشطتهم قامت ” بيرنكو” تونس يوم الاثنين 29 ماي 2023 بنابل بافتتاح وحدة جديدة لإنتاج زيت الزيتون البيولوجي : ” HARIMELLA Olive Oil Company”.

وكان هذا الحفل الذي شهد حضور عدد من ممثلي الحكومة وفلّاحين محليين وشركاء تجاريين وأفراد من المجتمع فرصة لإبراز التزام ” بيرنكو ” تجاه تونس وتعزيز روابطها مع كافة الأطراف المحليين المعنيّين . وفي هذا السياق صرّح رئس مجموعة ” بيرنكو ” السيد ” François Perrodo ” قائلا : ” إدراكا منها للبعد المهمّ لمسؤوليتها الاجتماعية التي تمثل أساس استراتيجيتها فقد استثمرت شركة ” بيرنكو ” في هذه الوحدة الجديدة لإنتاج زيت الزيتون البيولوجي . و يعدّ هذا المشروع خطوة أو مرحلة مهمة في استراتيجيتنا التي تقوم بشكل واضح وحازم على ضرورة المساهمة في التنمية الاقتصادية والمالية للبلاد. ويندرج هذا المشروع أيضا في إطار رغبتنا الواضحة في مواصلة استثماراتنا في تونس خلال السنوات القادمة. وهدفنا هو إنتاج زيت الزيتون البيولوجي من أجل تشجيع الفلاحة المحلية وتثمين زيت الزيتون التونسي وتحسين الحياة اليومية للتونسيين وخلق فرص عمل جديدة في المناطق الداخلية للبلاد “.

من خلال الاستثمار في قطاع زيت الزيتون البيولوجي عبر اقتناء هذه المعصرة القديمة تهدف “بيرنكو ” أوّلا وقبل كل شيء إلى تثمين زيت الزيتون التونسي وإلى تحفيز الاقتصاد المحلي وخلق فرص عمل مستدامة وتحسين الظروف المعيشية للفلاحين وعائلاتهم. كما سيدعم هذا المشروع المبادرات التربوية والاجتماعية التي تهدف إلى تعزيز الجماعات المحلية والعمل على ترسيخ تنميتها وتطوّرها على المدى الطويل. * ” بيرنكو ” تضمن منتجا بيولوجيا بجودة عالية تشتهر تونس منذ زمن بعيد بجودة زيتونها وزيت زيتونها على حدّ سواء .

وتعبّر ” بيرنكو ” اليوم عن فخرها بالمساهمة في الترويج لهذا المنتج الاستثنائي في السوق العالمية. وبهذه الطريقة سيتم إنتاج زيت الزيتون البيولوجي من ” بيرنكو ” وفق معايير صارمة في ما يتعلّق بالجودة والاستدامة مع ضمان تجربة تذوّق لا مثيل لها و الحفاظ على البيئة في نفس الوقت. وفي سبيل تجسيد رؤيتها تراهن ” بيرنكو ” على الشهادات اللازمة لتعزيز سمعة زيت الزيتون التونسي في الأسواق الدولية (الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان والصين) وهي مثلما نعلم أهمّ الدول المستوردة لهذا المنتج مع ضمان الاستجابة إلى معايير الجودة واحترامها بالكامل لضمان منتج بيولوجي بجودة عالية.

وانطلاقا من هذه الزاوية أو هذا الأفق ولضمان تأثير اقتصادي دائم على الجماعات المجاورة لمناطق تدخلها تخطط ” بيرنكو ” في مرحلة أولى لزراعة حقول زيتون تضمّ 5000 شجرة في مواقع الإنتاج بكل من مطماطة ودوز والفوّار وقرقنة . وتهدف الشركة البترولية إلى غراسة 15000 شجرة وصيانتها في السنوات الثلاث القادمة. وتؤكّد ” بيرنكو ” في نهاية المطاف أنها تظل ملتزمة بمتابعة جهودها في مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات واستكشاف فرص جديدة للمساهمة بشكل إيجابي في خدمة المجتمع والبيئة. وتؤمن الشركة في هذا الإطار بقوّة الشراكة والتعاون وقدرتهما على خلق مستقبل مستدام ومزدهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)