أخبار

سليانة: ولادة ثلاثة من غزلان الأطلسي’نوع نادر’بمحمية جبل السرج

سجّلت محمية جبل السرج بسليانة ولادة 3 غزالان من بينهم توأم من الغزال الأطلسي الذي أعيد توطينه سنة 2016 بعد حوالي 110 سنة من انقراضه.

وأكد صبري الولاني رئيس الدائرة الجهوية للغابات بسليانة يوم الخميس 25 ماي 2023 بداية موسم تكاثر الغزال بمحمية جبل السرج، مشيرا إلى أنه تقرر إغلاق المحمية بداية من غرة ماي إلى غاية 31 أوت ومنع الزيارات لتوفير المناخ الملائم للتكاثر.

وأضاف أن نجاح تجربة إعادة توطين غزال الاطلس كان بتضافر جميع الجهود وخاصة أهالي المنطقة المجاورة للمحمية والوعي بقيمة هذه الثروة الحيوانية في دعم السياحة البديلة والايكولوجية.

ويذكر أن الحديقة الوطنية بجبل السرج تم إحداثها سنة 2010، وتعتبر قبلة للسياحية الايكولوجية وتحتوي على مجموعة ثرية من الأصناف النباتية والحيوانية المحلية والمهددة بالانقراض، كما ساهمت تضاريسها في نجاح تجربة إعادة توطين غزال الاطلس، بعد أن تم سنة 2016 جلب 43 رأسا من إسبانيا في إطار البرنامج الوطني للمحافظة على الحياة البرية ليصبح عدده اليوم أكثر من 120 غزالا.

وللإشارة فان وزارة البيئة تسعى إلى تقديم ملف ترشح لتسجيل الحديقة الوطنية بجبل السرج كمحمية لدى منظمة اليونسكو ،لمزيد تثمين المشاهد الطبيعية ودعم السياحة الايكولوجية والبيئية بالجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)