أخبار

وزارة العمل الالمانية: لتونس كفاءات شبابية تحتاجها المانيا راهنا ومستقبلا

اكدت متحدثة باسم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الالمانية اليوم الجمعة 31 مارس 2023 ان لتونس كفاءات من الشباب تحتاجها المانيا راهنا ومستقبلا مبرزة ان الاستراتيجية الجديدة التي وضعتها المانيا لمحاربة نقص اليد العاملة الكفأة لديها تركز ايضا على عدد من الدول العربية ذاكرة على سبيل المثال الاردن وتونس.

ونقلت قناة DW عربية عن المتحدثة باسم الوزارة تاكيدها في تصريحات خاصة إن أمام اليد العاملة العربية فرصة كبيرة للاستفادة من التعديلات الجديدة لاستقدام اليد العاملة على أساس نظام النقاط وخاصة للعاملين في مجال التمريض والرعاية الطبية.”

واضافت ” وكالة العمل الاتحادية أبرمت مع الأردن في ماي 2022 اتفاقا لتوظيف طواقم تمريض ورعاية طبية وبالتنسيق مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي سيجري اختيار المترشحين للعمل في ألمانيا في إطار برنامج Triple Win .”

وتابعت “تونس لديها هي الأخرى مجموعة جيدة من العمال المهرة ولها صلات وثيقة بألمانيا. وبسبب معدلات البطالة المرتفعة هناك يوجد استعداد كبير للهجرة لدى التونسيين، خاصة بين الشباب المؤهلين في مجالات المعلوماتية والرياضيات والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية وهي كفاءات تحتاجها ألمانيا راهناً ومستقبلاً.

واكدت وزارة العمل أن “وكالة العمل الاتحادية تعمل بشكل وثيق مع السلطات التونسية لضمان عدم حدوث نقص في تونس بهذه المجالات” مضيفة أن ألمانيا ستستقدم من تونس أيضاً كفاءات في مجال التمريض والعناية بالمرضى ضمن برنامجج Tripel Win. مذكرة بانه تم إبرام اتفاقية الوساطة بين ألمانيا وتونس عام 2013.

وكانت الحكومة الالمانية قد اقرت مؤخرا تعديلات على قانون استقدام العمالة الماهرة وتهدف التعديلات إلى تسهيل هجرة العمال المهرة والتعرف على المؤهلات المهنية لهم.

وتعاني ألمانيا من نقص اليد العاملة المتخصصة. وأمام هذا التحدي، قدمت حكومة اولاف شولتس يوم اول امس الاربعاء 29 مارس الجاري يهدف إلى تخفيف قواعد الحصول على تأشيرات وتصاريح عمل لمواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. من ذلك انه لن يكون من الضروري قريبا تقديم عقد عمل للاستقرار في البلاد اذ من المنتظر ان يتم استبدال ذلك بنظام النقاط الذي يقيس “قدرات” المرشحين على الاندماج في المجتمع على غرار ما يطبق حالياً في كندا.

ونقلت القناة عن وزيرة الداخلية نانسي فيسر قولها لدى تقديم مشروع القانون الذي لا يزال يحتاج إلى إقراره من قبل النواب “سنحرص على استقدام العمال المتخصصين إلى البلاد الذين يحتاجهم اقتصادنا بشكل طارئ لسنوات”. وقالت إن النظام الجديد “سيزيل العقبات البيروقراطية” و “يسمح للعمال المتخصصين بالقدوم بسرعة إلى ألمانيا والبدء” في العمل.

واكدت القناة ان نقص العمالة المتخصصة اصبح يطرح مشكلة حقيقية مبرزة ان هناك مليونا وظيفة شاغرة حاليًا في ألمانيا .

واشارت الى انه من المتوقع بسبب شيخوخة السكان أن يخسر سوق العمل سبعة ملايين شخص بحلول عام 2035 إذا لم تتخذ الحكومة أي خطوات وفقًا لدراسة أجراها معهد أبحاث سوق العمل (IAB). 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)