قصص نجاح

اسسها 3 طلبة في الجامعة: شركة Wayout الناشئة التي تصنع مصافي معدنية لحماية بلوعات الصرف الصحي تنطلق نحو العالم (صور)!!

النجاح في كثير من الاحيان هو فكرة، وهذا بالفعل ما حصل مع الشبان محمد رماح ويوسف بوزرياطة وأمين السحيري الذين انطلقوا في مسيرة متميزة في عالم الشركات الناشئة بفضل فكرة مميزة توفر حل بسيط وناجع لاحد المشاكل التي تعاني منها المدن التونسية وهو انسداد بلوعات الصرف الصحي ما يتسبب في الفيضانات خلال مواسم الامطار.

امين ومحمد ويوسف عندما كانوا طلبة في المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا جمعتهم فكرة
تمثلت في صناعة مصفات من شبكات معدنية يتم تركيزها في بلوعات الصرف الصحي مع امكانية ربطها بالانترنت، هذه الشبكات تمنع تكدس المواد البلاستيكية والحديدة والورقية وكل الرواسب ومن ثم تقوم البلديات بشكل دوري برفعها وافراغها ما يساهم في منع تكدس الاوساخ والمواد المعدنية والبلاستيكية وبالتالي التقليص من مخاطر الفيضانات.

الطلبة الثلاثة ورغم غياب الامكانيات امنوا بفكرتهم قاموا بتصنيع النموذج الاولي وقاموا بانشاء شركتهم الناشئة Wayout (ZIGOFILTRE) ومن ثم تقدموا لعديد المسابقات للتعريف بفكرتهم بهدف الحصول على تمويلات تمكنهم من الانطلاق.

مشروع ZIGOFILTRE نجح في الاقناع وحصد عديد الجوائز الهامة في مجال المشاريع البيئية على غرار احسن مشروع بيئي في تونس من قبل “سبرينت” وهي حاضنة مؤسسات دولية والفوز بالحائزة الوطنية Enactus والفوز بجائزة اورونج للمشاريع البيئية.

عديد البلديات في تونس على غرار بلدية المرسى وحلق الوادي وتونس تفاعلت ايجابيا مع فكرة ZIGOFILTRE وقامت بتركيز عديد الشبكات المعدنية في بالوعات الصرف الصحي، وكانت النتائج مشجعة جدا غير ان التجربة تستحق اهتماما اكبر وعمل اكبر لتكون النتائج ملموسة في كل المناطق.

الشركة الناشئة ZIGOFILTRE تطورت بشكل هام وقد تم تؤخرا تغيير اسمها الي Wayout مع انطلاقها في التوجه لتسويق منتوجها وفكرتها لأسواق اخرى بهدف التوسع والتصدير.

كل التشجيع والدعم لشباب تونس المبتكر والبدع وكل الدعم لشركة Wayout مع دعوة السلط التونسية ومختلف البلديات لدعم هذه الفكرة التي اثبتت نجاعتها في حل اشكال هام يواجه عديد البلديات اذا لم نقل اغلبها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)