أخبار

هيمنة تونسية بدورة الأولمبياد الأفريقي للرياضيات لعام 2022…

الأولمبياد الأفريقي للرياضيات يعد النسخة الأفريقية للأولمبياد العالمي للرياضيات، وينظمها سنويا الاتحاد الأفريقي للرياضيات منذ عام 1987 لفائدة الشبان دون 20 عاما.

وتوجت التونسية ياسمين الزاهي بلقب “ملكة الرياضيات الأفريقية” وهو لقب يسند لأفضل الطالبات المشاركات في الأولمبياد.

ويهدف هذا اللقب إلى تشجيع الفتيات على اقتحام مجال الرياضيات والمشاركة في هذه المسابقة الأفريقية المرموقة التي يهيمن عليها الذكور إلى حد الآن.

ونالت الزاهي الميدالية الذهبية في هذه المسابقة بحصولها على 26 نقطة متقدمة بثلاث نقاط على وصيفتها المغربية هبة القاسمي التي أسندت لها الميدالية الفضية.

وفي المسابقة غير الرسمية التي نظمت على هامش الأولمبياد، تمكن 3 شبان تونسيين من الحصول على 3 ميداليات (فضية وبرونزيتين). وبحسب السيد رؤوف ثابت الكاتب العام للجمعية التونسية لمسابقات وثقافة الرياضيات ،فإن “مشاركة الفريق التونسي، كانت ناجحة هذا العام، خاصة أن الدورة الحالية ينظمها المغرب الشقيق أحد المنافسين الرئيسيين في الأولمبياد”.

وقد حصلت تونس والمغرب في هذه الدورة على المركز الأول برصيد 152 نقطة لكل منهما، بعد فوز تونس بميداليتين ذهبيتين وفضيتين وبرونزيتين والمغرب بذهبيتين وفضيتين وبرونزية. في حين احتلت جنوب أفريقيا المركز الثالث بعد أن حصدت فضيتين و3 ميداليات برونزية وجمعت 119 نقطة في المسابقة الرسمية، وفقا للترتيب الرسمي للمشاركين .

أما على المستوى الفردي فقد نال 5 من المشاركين ميداليات ذهبية، أولهم الشاب المغربي معاذ انوا الذي حقق أعلى علامة بحصوله على 42 نقطة، يليه التونسي آدم بيزيد (40 نقطة)، والمغربي سعد الشيري (38 نقطة)، ثم التونسي عبد الرحمن فراس بن حميدان والنيجيري أواكمفوم جاكوب برصيد 35 نقطة لكل منهما.

يذكر أن الأولمبياد الأفريقي للرياضيات تعتبر النسخة الأفريقية للأولمبياد العالمي للرياضيات، وينظمها سنويا الاتحاد الأفريقي للرياضيات منذ عام 1987 لفائدة الشبان دون 20 عاما. وهي تمثل فرصة هامة لإبراز المواهب الأفريقية في مجال الرياضيات. ويحظى الفائزون فيها بفرص كبيرة للتسجيل في أكبر الجامعات الأوروبية والأميركية بعد انتهاء تعليمهم الثانوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)