أخبار

قابس: تدشين محطة نموذجية لتحلية مياه الري بإستعمال الطاقة الشمسية

تم يوم الخميس بضيعة فلاحية بقابس الجنوبية، وبإشراف المديرة العامة لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، أنجي الدقي، تدشين محطة نموذجية لتحية مياه الري باستعمال الطاقة الشمسية، ضمن برنامج للتعاون بين هذه الوكالة ووكالة التحكم في الطاقة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ).
وقد بلغت كلفة هذه المحطة حوالي 120 ألف دينار، وسيستغل جانب من مياهها في ري بعض الزراعات المستحدثة، وخاصة منها الفراولو، وهي أول تجربة من نوعها في هذه الزراعة ستكون بجهة قابس.
وفي تصريح لمراسل “وات”، بين مدير الطاقة الشمسية بوكالة التحكم في الطاقة، نافع البكاري، أن استعمال الطاقة الشمسية في تحلية مياه الري سيساعد على التخفيض في كلفة التحلية وسيمكن الفلاح من إدخال زراعات مستحدثة لم تكن معروفة من قبل بالجهة، ومن بينها خاصة زراعة القوارص والفراولو، مما سيساعد على تحسين دخله وعلى ضمان مردودية أفضل لمشروعه الفلاحي.
من جهتها، أوضحت كوثر الكوكي، المهندس رئيس بوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية، أنه هناك اتفاقية إطارية بين هذه الوكالة ووكالة التحكم في الطاقة يتم بمقتضاها التعاون في المشاريع الفلاحية المستعملة للطاقة النظيفة، مشيرة إلى أن وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية تشجع على استعمال هذه الطاقات، ليس فقط في ضخ المياه وتحليتها، بل وكذلك في التحويل الأولي وفي المعاصر والخدمات.
وقد زارت المديرة العامة لوكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية مشروعا لإنتاج الطحالب المجهرية بكتانة من معتمدية مارث، يستعمل في نشاطه الطاقة الشمسية. كما زارات مشروع “فرحة الهيشة” لإنتاج الباكورات الجيوحرارية، وهو مشروع انطلقت أشغاله في الأشهر الأخيرة في إطار شراكة تونسية – هولندية على مساحة ستبلغ باستكمال كل مراحله 200 هكتار.
ومن بين مكونات هذا المشروع، الذي ينتظر أن يوفر أكثر من 3500 موطن شغل، محطة لتحلية مياه البحر باستعمال الطاقة الشمسية، ستوفر حاجيات هذا المشروع من المياه.
وقد أثيرت خلال هذه الزيارة جملة من المشاغل، من بينها ضرورة التسريع بإحداث محضنة للمؤسسات الفلاحية بقابس، وإنجاز محطة لتحلية مياه البحر بالطاقة الشمسية تخصص للإنتاج الفلاحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)