قصص نجاح

مسيرته الدراسية انطلقت من فوسانة بالقصرين: عالم الفضاء التونسي نور الدين الروافي يحصل على Nelson P Jackson للفضاء بسنة 2021

في حدث مشرف لتونس تحصل عالم الفضاء التونسي الدكتور نور الدين الروافي على جائزة Nelson P 2021 Prix Jackson للفضاء رفقة باقي الفريق المشرف على مشروع المسبار الفضائي الذي تم إطلاقه لتصوير الأقطاب الشمسية، وهي جائزة سنوية تمنحها مؤسسة ونادي الفضاء الوطني الأمريكية National Space Club & Foundation للفرق العلمية التي كانت لها بصمة في دفع الانشطة والاكتشافات الفضائية .

من قصص النجاح التونسية في العالم الدكتور التونسي، نور الدين الروافي، الذي ولد في منطقة أفران التابعة لمعتمدية فوسانة بولاية القصرين وزاول تعليمه الابتدائي في المدرسة الابتدائية بمنطقته ثم درس الثانوي في المعهد الثانوي بفوسانة ثم العلوم الأساسية في الفيزياء بتونس واجتاز الدكتوراه بفرنسا وعمل في ألمانيا ثم تحول للعمل في أمريكا.
الدكتور الروافي توج مسيرته العلمية بالحصول على أعلى وسام من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ”ناسا” الأمريكية، وذلك من خلال إحرازه على الميدالية الفضية وهي أعلى وسام تقدمه وكالة الفضاء “ناسا”في ديسمبر 2019.
ويعمل في مختبر الفيزياء التطبيقية بجامعة جونز هوبكنز في ولاية ماريلاند الأمريكية، وقد تحصل على الميدالية الفضية من وكالة الفضاء ناسا بعد إشرافه العلمي على فريق عمل تمكن من اكتشاف 4 ظواهر جديدة خاصة بالشمس.

وحول انجازه العلمي يقول الروافي أن الظواهر التي تم العمل عليها تتعلق بالطاقة الشمسية وتأثيراتها السلبية على الأقمار الصناعية لشبكات الاتصال تحديد الأماكن وبالرياح الشمسية والغلاف الجوي الخارجي للشمس الذي يظهر خلال الخسوف ببعث قمر اصطناعي يدور حول أحد النجوم الذي يشتغل عليه العلماء والخبراء منذ مدة تزيد عن 60 سنة إلى أن تمكن فريقه من إكتشافها مشيرا إلى أن الميدالية التي تحصل عليها تحسب كذلك لفريق العمل الذي يشرف عليه منذ 10 سنوات في جامعة هوبكنز.

وتوجه برسالة الى شباب تونس أكد فيها أنهم بإمكانهم تحقيق جميع أحلامهم بالعمل ويجب أن يستغلوا الامكانيات المتاحة حاليا التي هي أفضل من الامكانيات في السابق وأن يؤمنوا بأنفسهم ويتحدون الصعوبات ولا شيء يأتي دون عمل وأن تجربة فريق عمله ذمة من يريد الاشتغال عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)