شركة تونسية مختصة في تربية “الذباب” وتصدير مستخرجاته من البروتيين تنجح في الحصول على منحة استثمار ب10 مليون اور من ممول اوروبي

نجحت الشركة التونسية الناشئة (NextProtein) المختصة في تربية “الذباب” وتصدير مستخرجاته من بروتيين وزيت في الحصول على منحة استثمار تقدر بـ 10 مليون يورو من قبل ممول اوروبي وذلك لتوسعة انشطة الشركة ورفع طاقة انتاجها.

و شركة ” NextProtein” التي تم بعثها في ولاية نابل من قبل الشابان محمد القسطلي ونسرين شعلالة تدير حدة لتربية الذباب وتحويله الى بروتيين وزيوت ومستخرجات اخرى ويقول صاحب المشروع انه تم اختيار الذباب دون غيره من الحشرات لأن تغذيته غير مكلفة فهو يقتات من بقايا الخضر والغلال”، .

وعملية تحويل الذباب إلى بروتين تنطلق بعد عملية تبويض الذباب، الذي يتراوح عدد بيضه بين 500 و1000 بيضة تُحفظ في حرارة وإضاءة مضبوطة”.
يتحول البيض إلى يرقات نقوم بتغذيتها وعند وصولها إلى طول محدد نقوم بتجفيفها ورحيها وتحول 95 في المئة منها إلى زيوت وبروتين لتغذية الحيوانات و5 في المئة إلى سماد يستعمل في الزراعة”

وتوفر المؤسسة 30 موطن شغل بين مهندسين وتقنيين في انتظار أن تصل اليد العاملة إلى 100 في المرحلة القادمة، وفق تقديرات أصحاب المؤسسة، وإنتاجها موجه حاليًا إلى الدول الأوروبية على غرار فرنسا والدنمارك وهولندا وإيطاليا وألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *