قصص نجاح

تحتلت ذيل الترتيب العالمي في عدد الاصابات والوفيات …تونس من انجح بلدان العالم في مجابهة الكورونا الى حد الان !

حسب الارقام العالمية لعدد الاصابات والوفيات جراء وباء كورونا تعتبر تونس من انجح البلدان في العالم في السيطرة على الوباء، حيث تحتل على سبيل المثال المرتبة 90 عالميا من حيث عدد الاصابات المؤكدة كما تحتل مراتب اكثر تؤخرا من حيث عدد الوفيات (43وفاة) وعدد الاصابات حسب كل مليون ساكن (87 اصابة على كل مليون ساكن) ، هذا بالاضافة الى تجاوز حالات الشفاء والتعافي اليومية عدد الاصابات بالاضافى الى تقلص نسب العدوى الي اقل من 0.9.

كل هذه الارقام جائت عكس كل التوقعات التي اطلقتها عديد المنظمات ومراكز الابحاث الصحية الدولية والتي تنبئت بتسجيل عشارات الاف الاصابات ومئات او الاف الوفيات في بلادنا، وهو ما يبرهن على ان تونس ورغم ضعف امنياتها حققت شوطا هاما في مجابهة واحد من اخطر اوبئة العصر الحديث ونجحت في السيطرة عليه وانقاذ حياة الاف الافراد.

ويرى عديد الخبراء ان نجاح تونس في السيطرة على هذه الموجة الاولى من الوباء يعود بالاساس الى الاجراءات الاستباقية التي اتخذتها الدولة التونسية بتعليق الرحالات الجوية الدولية وفرض الحجر الصحي مع تسجيل الحالات الاولى، عكس عديد البلدان الاخرى التي انتظرت لتسجيل الاف الاصابات لتنطلق في هذه الاجراءات.

من اسباب النجاح ايضا حسب الخبراء، هو الاستراتيجية التي اتبعتها وزارة الصحة والتي ارتكزت بالاساس على التقصي بشكل دقيق في محيط كل مصاب بالوباء، ووضع حالات الاصابات في بيانات دقيقة للتقصي على المصدر وسرعة الانتشار الامر الذي مكن الوزارة من تحديد حالات الاصابة وعزلها والحد بشكل كبير من عمليات الانتشار.

وأكدت عضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا الدكتورة جليلة بن خليل، اليوم الخميس 07 ماي 2020 أن تونس نجحت إلى حد الآن في السيطرة على فيروس كورونا وأشارت إلى أن تواصل هذه الوضعية مستقبلاً يرتبط أساساً بمدى إلتزام التونسيين بإجراءات الوقاية وإحترامهم لقواعد التباعد الإجتماعي.

كما أوضحت أن تجاوز أعداد حالات الشفاء لأعداد المصابين يعكس نجاح الإستراتيجية الوطنية لمجابهة الفيروس وأشارت إلى أن نسبة العدوى التي ينقلها المصاب الواحد لا تتجاوز 0.8 بالمائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)