أخبار

استخدام بذور قمح في باجة تبشر بصابة قد تصل مردوديتها الى اكثر من 80 قنطارا للهكتار الواحد

انتظمت اليوم السبت 4ماي2024 بباجة، زيارة ميدانية لفائدة الصحفيين بحضور فلاحين ومهنيين وخبراء وممثلي هياكل معنية بالزراعات الكبرى لعدد من حقول القمح لمتابعة التجربة النموذجية لاكثار بذور القمح الصلب بولايات الشمال والشمال الغربي التي انطلقت بشراكة بين القطاعين العام والخاص لمعاضدة مجهودات الدولة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب.

وخلال الزيارة عاين المشاركون نتائج الاعتماد على بذرة ” ساراقولا” والتي وعلى مسافة شهر زمني من انطلاق موسم الحصاد تبشر بصابة قد تصل الى اكثر من 80 قنطارا للهكتار الواحد . وفي حقل مجاور وقف المشاركون على نتائج الاعتماد على بذور صنف ” ايريد” والتي لن تكون أقل مردودية من الصنف الأول المذكور .

وأوضح عبد المنعم الخليفي صاحب تجربة نموذجية للمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب على النطاق الوطني ،بانه وبحكم التعاون بين القطاعين الخاص والعام مع مجمع باجة منذ سنة 2007، تحول وفد تونسي إلى إيطاليا وتم جلب بذور قمح صلب . وتمت تجربة هذه البذور ب7 ولايات تونسية منها ولاية باجة وكانت نتائجها جيدة وافضل من نتائج الحقول الايطالية حسب تقديره .

وبعد 17 سنة تأكد اليوم أن صنفين من الأصناف الستة للبذور التي تم جلبها من إيطاليا هما الأكثر جدوى والأكثر تأقلما مع التغيرات المناخية، وهما صنف ” ساراكولا ” و”ايريد ” .

ويطمح الفلاح اليوم الى مضاعفة مردودية حقول القمح الصلب على النطاق الوطني للقطع مع التوريد وتغذية المصانع التحويلية للعجين الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)