أخبار

نجاح طبي جديد في تونس : استئصال ورم من دماغ مريضة في حالة يقظة باعتماد طريقة حديثة في التخدير

نجح فريق طبي بالمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير في تحقيق نجاح طبيّ تونسي جديد، تمثل في استئصال ورم من دماغ مريضة وهي في حالة يقظة باعتماد طريقة حديثة في التخدير.

و كشف رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير مهدي درمول، اليوم الأحد 28 جانفي 2024، إنّ العملية أُجربت يوم الجمعة الفارط على فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا، وتعاني من ورم في الجهة اليمنى التي تتحكم في اليد والساق اليسرى، حسب تصريحه لموزاييك.

وأضاف درمول أن هذه العملية تم إجراؤها سابقًا في مصحة خاصة غير أنها تعدّ الأولى من نوعها في مستشفى عمومي في تونس، مشيرًا إلى أن المريضة كانت في حالة يقظة أثناء استئصال الورم بطريقة حديثة وكانت تساعد الطاقم الطبي بتحريك يدها وساقها، بما يسمح من تفادي حدوث شلل نصفي جراء عملية الاستئصال.

وأوضح رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بمستشفى فطومة بورقيبة بالمنستير، أن المريضة في صحة جيدة وأن العملية دامت حوالي ستّ ساعات بمشاركة 12 إطارًا طبيًا وشبه طبي، معبرًا عن أمله في أن يتمّ تعميم إجراء هذه العملية في كل المستشفيات التونسية، حسب تعبيره. 

كما أشار الدكتور مهدي درمول إلى أنّ قاعة العمليات بقسم الأعصاب بالمستشفي الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير ستشهد يومي الخميس والجعة 23 24 ماي 2024، إجراء عملية جراحية هي الأولى من نوعها في تونس تتمثل في استئصال ورم كبير في قاع الجمجمة باستعمال المنظار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)