مالية وبنوك

تمويل مشاريع الفلاحة والصيد البحري الايكولوجية في قلب اجتماع بين الوكالة الإيطالية للتعاون والمجلس المصرفي والمالي التونسي

في الوقت الذي يعيش فيه كوكب الارض على وقع تسارع التغيير المناخي ، يصبح من الضروريً ضبط آليات إنتاجنا. فالاحتباس الحراري، يفرض علينا الانتقال الي ممارسات ايكولوجية ومستدامة

من المهم إعادة التفكير في نماذجنا الاقتصادية لتخفيف التأثيرات الضارة على البيئة وتكييف آليات الإنتاج كإجابة حاسمة على هذه الطوارئ. و المؤسسات المالية يجب ان تنخرط في هذا المسار وتظهر المزيد من التزامها ومسؤوليتها لوضع استراتيجيات تمويل مستدامة.

وفي هذا الاطار نظمت الوكالة الإيطالية للتعاون في التنمية في مجال الزراعة والصيد البحري (AICS) والمجلس المصرفي والمالي التونسي (CBF) بتنظيم اجتماع على مستوى عال حول “تحديات وآفاق التمويل الزراعي والصيد للمؤسسات المالية التونسية”. كان هذا الحدث يوم الخميس 18 جانفي 2024، في مقر CBF.

تم تنظيم الحدث بحضور نجي غاندري، رئيس المجلس المصرفي والمالي، والسيدة منى سعيد، النائب العام للCBF، والحكومة العليا للمؤسسات المالية الوطنية والخبراء الدوليين والوطنيين في مجال التنمية المستدامة والشمول المالي.

تم افتتاح الحدث من قبل السيد ناجي الغندري ، رئيس المجلس المصرفي والمالي، الذي أكد أن هذا الشراكة الاستراتيجية تهدف إلى تشجيع الممارسات المستدامة وتعزيز المرونة أمام التغيرات المناخية والمساهمة في ازدهار قطاعي الزراعة والصيد الحرفي. وشدد على أهمية مثل هذه الفعاليات في اعتماد رؤية تنظر إلى المستقبل بشكل استباقي في تطور القطاع المالي وتسليط الضوء على تمويل مستدام ومسؤول وشامل.

قدمت السيدة أليسيا تريبوياني، المسؤولة عن التنمية الاقتصادية مديرة مشروع ADAPT في إطار AICS، وكالة تنفيذ برنامج ADAPT في تونس، البرنامج وميزانيته ومدته ومكوناته (ADAPT INVEST وADAPT Céréales) بالإضافة إلى الشركاء التنفيذيين.

رحّب السيد جيامبيترو بيزو، خبير دولي في الشمول المالي، ممثل منظومة الدعم الفني Microfinanza – ACK International، بمستوى المشاركة والالتزام العاليين للإدارة العليا للمؤسسات المالية وذكر أن المخاطر المالية المتسببة من تغير المناخ هي في قلب النقاش في أوروبا، وأن المؤسسات المالية الأوروبية تبتكر لإدخال مؤشرات الأداء البيئي والاجتماعي والحوكمةفي عملياتها التمويلية وفي توعية جمهورها.

وأوضحت كاتيا راجوزوني، عضو الدعم الفني، برنامج ADAPT أنه تم إكمال مرحلة التجربة في أكتوبر 2023، وتمكنت من مشاركة الأرقام الرئيسية لهذه المرحلة والإجراءات المخططة للأشهر القادمة، مبرزة الاهتمام الذي تثيره المؤسسات المالية في الانضمام إلى برنامج ADAPT وتطوير رؤيتها أكثر نحو التمويل الزراعي المستدام باستلهام من الممارسات الجيدة الدولية في مجال التحول البيئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)