إقتصادمالية وبنوك

فكرة من وحي كارثة اليوم…بنوك تحقق ارباح كبرى من دون ان تكون لها اي مساهمة اجتماعية !

على الرغم من الازمة الاقتصادية والمالية التي تمر بها البلاد، يمر القطاع البنكي بانتعاشة مالية كبرى في تونس لكن مساهمته المجتمعية تكاد تكون منعدمة.

على سبيل المثال حقق بنك تونس العربي الدولي BIATسنة2018 ارباح صافية بلغت 255 مليار، اي بزيادة ب19 بالمقارنة بسنة 2017 لكن المساهمة المجتمعية لهذا البنك تبقى شبه منعدمة او فلكرولية على الرغم من ان جزء كبير من هذه الارباح تعود الى قروض منحها البنك للدولة بنسب فوائض هامة، ونفس الشيء لعديد المؤسسات الاخرى التي تجني ارباح هامة من دون ان يكون لها اي دور اجتماعي ….


اليوم وأمام هول الكارثة وانعدام إمكانية تدخل الدولة للصعوبات التي تمر بها المالية العمومية يمكن إحداث خط تمويل بقيمة 100 مليون دينار تتعهد بتمويله البنوك الخاصة حسب رقم معاملاتها في سنة 2018 يخصص لإسناد قروض بشروط ميسرة ونسبة فائدة منخفضة للراغبين في اقتناء سيارات تخصص للنقل الريفي ، مع تعهد الدولة بمنح الرخص للشباب العاطلين عن العمل وفق توزيع جغرافي يراعي خصوصية كل جهة وخاصة اعفاء هذه السيارات من كل الاداءات والرسوم الجمركية ( إضافة فصل ضمن قانون المالية التكميلي لسنة 2019) بما يمكن من توفيرها بأسعار معقولة تشجع الشباب على الانخراط في البرنامج….
بإحتساب 30 الف دينار لكل سيارة : 100 مليون دينار توفر أكثر من 3300 سيارة واكثر من 3300 الف موطن شغل وتجنبنا الاف الكوارث والجنازات….!

المصدر Tunivisions Magazine

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)