قصص نجاح

المخترع التونسي عادل بوحولة يسجل أول براءة اختراع أمريكية في الأمن السيبراني بالخليج

سجلت جامعة الخليج العربي براءة اختراع في مجال الأمن السيبراني، في خطوة للحصول على الملكية الفكرية لدى ﻣﻜﺘﺐ ﺑﺮاءات اﻹﺧﺘﺮاع واﻟﻌﻼﻣﺎت اﻟﺘﺠﺎرﻳﺔ ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة الأمريكية. هذا الإنجاز يعدّ الأول من نوعه على مستوى مملكة البحرين في مجال الأمن السيبراني.

وسيمكّن هذا الاختراع من المساهمة في تصميم “الجيل المستقبلي” لأجهزة الشبكات وحماية الشبكات لتكون أكثر أمانًا وفاعليّة، حيث سيحقق توازنا فعّالا بين تبسيط عمليات التثْبيت ورفع مستويات الحماية، مع تقديم حلاً متكاملًا للتحديات المُتَواصِلَة مثل التهديدات السيبرانية المتطورة باستمرار، والنمو السريع للغاية في سرعة وسعة نطاق الشبكات.

الأستاذ الدكتور عادل بوحولة هو المخترع الرئيسي لهذا الابتكار، وهو باحث تونسي متخصّص في علوم الحاسوب والأمن السيبراني، حيث يمتلك خبرة تزيد عن ثلاثين عامًا في المجالات الأكاديمية والبحثية والإدارية في العديد من المؤسسات الدولية المرموقة.

فقد عمل باحثًا زائرًا بمعهد ستانفورد الدولي للأبحاث بكاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومعهد ميتسوبيشي للأبحاث بطوكيو باليابان، وباحثًا دائمًا بالمعهد الوطني للأبحاث في العلوم والتقنيات الرقمية بفرنسا. كما عمل أستاذًا زائرًا بالعديد من الجامعات العريقة كجامعة تسوكوبا اليابانية لأكثر من عشر سنوات وجامعة كونكورديا بكندا ومدرسة الأساتذة العليا باريس ساكلي وجامعة فالنسيان بفرنسا.

وشغل الأستاذ الدكتور عادل بوحولة العديد من المواقع القياديّة منها عمله كمديرا عاما للمركز الوطني للإعلامية ورئيسًا مديراً عاماً لمؤسسة البحوث في علوم الإعلامية والاتصالات بتونس ومديراً لتكنولوجيا المعلومات والشبكات باتصالات تونس، ورئيسًا لمركز تقنية المعلومات في جامعة الخليج العربي.

كما حاز الأستاذ الدكتور عادل بوحولة على ثلاث براءات اختراع ونشر أكثر من 200 مقالاً ضمن الدوريات العلمية المحكّمة والملتقيات العلمية الدولية المتخصّصة، وقدّم محاضرات علمية في العديد من الكليات ومراكز الأبحاث في كل من فرنسا وألمانيا، وإنكلترا، وإيطاليا، والصين، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)