أخبار

تطاوين:بعد انتظار منذ سنة 2021 ..انطلاق الأشغال بأكبر محطة طاقة شمسية في تونس وواحدة من أفضل المحطات في إفريقيا (فيديو)

تعتبر المحطة الشمسية بولاية تطاوين بالمشروع الغير مسبوق بتونس في مجال الطاقات المتجددة من حيث طاقة إنتاجها المقدرة بحوالي 10 ميغاوات وتقنياتها العصرية التي تجعل اللوحات اللاقطة تتبع تحول الشمس من المشرق الى المغرب لتوفير اعلى مردودية ممكنة فضلا عن موقعها في منطقة “القرضاب ” وهي مناسبة جدا من حيث قربها من شبكات النقل والتزود بالطاقة ذات الجهد العالي والمتوسط فضلا عن قربها من محطة التحويل في مدينة تطاوين.

و بعد أكثر من 3 سنوات من إستكمال بناء المحطة ، وقع ربطها بشبكة االشركة التونسية للكهرباء والغاز.

وأنجزت المحطة الفوتوضوئية القرضاب بتطاوين ، من قبل الشركة التونسية للأنشطة البترولية بالشراكة مع شركة إيني الايطالية بتمويل في حدود 30 مليون دينار.

وأكّد معتمد غمراسن، عبد اللطيف السبوعي، لموزاييك، انطلاق أشغال ربط المنطقة السقوية القرضاب بالطاقة الشمسية بداية من يوم الاثنين القادم، بعد انتظار ذلك منذ سنة 2021.

كما أشار المعتمد إلى أنّ 210 لاقطة طاقة شمسية جاهزة منذ تلك الفترة إلاّ أنّه لم يتم ربطها بالمنطقة علما وأنّها ستوفر 275 وات.

وأضاف المعتمد أنّ والي الجهة حافظ الفيتوري قد أعطى تعليمات، على هامش زيارة أداها للمنطقة السقوية صباح اليوم، باستكمال أشغال الربط في غضون 10 أيام والانطلاق في استغلال محطة الطاقة الشمسية مما سيقلص الكلفة على 70 فلاح يشتغلون بالمنطقة.

ويشار إلى أنّ المنطقة السقوية بالقرضاب تحتوي على عدد 76 مقسما وعدد 2 بئر بقوة دفق تبلغ  قرابة 40 لترا / ثانية كما تضم 95 هكتارا من  الأشجار المثمرة (18100 شجرة) منها 84 هكتارا من الزياتين (15400 شجرة)  وتتوزع  الخضروات والأعلاف على مساحة تقارب 10 هكتارات.

وقد تسببت معارضة الطرف النقابي بالشركة التونسية للكهرباء و الغاز لهذه المحطة بتأخير ربطها و استغلالها معتبرين بان “نشاط انتاج الكهرباء و بيعه ” يعتبر حكرا على مؤسستهم .

هذا و عارضت الجامعة العامة للكهرباء، التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل، مشروع المحطة، في البداية وقد افضت المفاوضات بين الشركة التونسية والكهرباء والغاز والاطراف النقابية الى فض الإشكال بحلول شهر سبتمبر 2021 لكن عددا من التنسيقيات الجهويّة، استمرت في تعطيل المشروع، وفق بن حميدة.

و يتمثل موقف الجامعة العامة للكهرباء والغاز في ان بيع انتاج المحطة المذكورة يكون للشركة التونسية للكهرباء والغاز دون سواها باعتبارها الطرف المختص الوحيد في الجمهورية في إنتاج وبيع الطاقة الكهربائية والغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)