غير مصنف

حلم يتحقق..شقيقان توأم يصنّعان ويصدّران الطائرات الخفيفة إلى 5 قارات و ينجحان في تجميع وتركيب اول طائرة هيليكوبتر ذات مقعدين

نجح الشقيقان التوأم، فريد وفؤاد كامل، في صنع طائرات طبقاً لمواصفات عالمية، في مدينة مساكن من ولاية سوسة (وسط)، وتصديرها إلى العديد من الدول الأوروبية.

وقال فريد كامل: “إنّ مشروعه هذا كان أهمّ ما حلم به منذ طفولته، مشيراً إلى أنّ هذا الحلم “تعرّض لعديد العراقيل والصعوبات لكن طموحه مكنه من تحقيقه”.

وأضاف أنه “مختص في الإعلامية، وسافر إلى فرنسا حيث درس الطيران ثم عاد إلى تونس وقرر بعث هذا المشروع،”، مشيراً إلى أنّ ” عدة أطراف ساعدته على تحقيق حلمه على غرار مدرسة المهندسين بسوسة ومدرسة المهندسين بصفاقس وتونس والفريق الذي عمل معه على إنجاح المشروع”.

وأشار إلى أنه مولع بالطائرات منذ صغره، موضحاً أنه “بعد حصوله على تكوين في قيادة الطائرات الخفيفة، بدأ مع أخيه فؤاد، المتخصص في هندسة الأنظمة الذّكيّة في صناعة نموذجهما الأوّل من الطّائرات الخفيفة ضمن مشروع رائد في تونس”.

وأكد أنه بعد أن نجح في النموذج الأول،دخلت شركة أفيوناف (AVIONAV) الّتي أسّسها مع أخيه، طور التّصنيع المتسلسل لثلاثة نماذج من الطّائرات أحاديّة المحرّك الّتي لاقت بسرعة رواجاً لدى المهتمّين بهذه الصّناعة بفضل خصائصها التّقنيّة العالية الموافقة لمعايير السّلامة الدّوليّة.

وأوضح فؤاد كامل أنّ شركته تصدّر اليوم الطائرات الخفيفة، ذات محرك وحيد، إلى عدة دول ومنها فرنسا وإسبانيا وأستراليا وإيطاليا وباكستان والسعودية…

أما عن تمويله لمشروعه، فقال فريد كامل: “التمويل ذاتي”، موضحاً أنّ “بيع الطائرات مكنهم من تطوير المشروع”، مشيراً إلى أن الدولة التونسية “تعهّدت بتمكينه من منحة قدرها 50 ألف دينار (26 ألف دولار)، على ثلاثة أقساط، ولم يتمّ إلى حدّ الآن صرف القسط الأول”.

و افاد فؤاد ان مؤسسته نجحت، مؤخرا، في تجميع وتركيب اول طائرة هيليكوبتر ذات مقعدين في تونس وقامت بتصدير اول نموذج الى حريف باحدى الدول الافريقية خلال شهر مارس 2023.
وقال الكامل، بمناسبة تجديد حصولها على شهادة السلامة والترخيص بالطيران وتسويق طائراتها بالبرتغال، ان مؤسسته تواصل العمل بالتعاون مع وكالة التعاون الألماني للحصول على شهادة المواصفات الأوروبية وتسويق طائراتها ببولونيا وبقية الدول الأوروبية.

وذكر فؤاد الكامل ان شركة “افيوناف” نجحت منذ 2007 في تصدير مئات الطائرات من الحجم الخفيف ذات المحرك الواحد وذلك بعد ان حازت هذه الطائرات تونسية الصنع على اعجاب الحرفاء من مختلف دول العالم مؤكدا ان كافة مكونات الطائرة، باستثناء المحرك، يتم تصنيعها بورشات الشركة بالبورجين من ولاية سوسة.

وافاد ان شركة “افيوناف” وضعت برنامجا سيتم الانطلاق في تجسيمه قريبا يشمل توسعة مساحة المشروع والقيام بانتداب كفاءات تونسية جديدة لتكون قادرة على تصنيع 100 طائرة في السنة .

وذكر ان مؤسسة ” افيوناف ” مختصة، اساسا، في تصنيع طائرة خفيفة بمقعدين وطائرة خفيفة برمائية ذات اربعة مقاعد ذات اجنحة علوية وسفلية مصنعة من الالياف الكربونية مشيرا الى ان الشركة اقتحمت، مؤخرا، مجال تصميم وتصنيع الطائرات بدون طيار.

وقال في ما يهم الخصائص الفنية للطائرات المصنعة بشركة “افيوناف”، انها قادرة على الطيران لمدة 8 ساعات متواصلة بسرعة 220 كلم في الساعة لقطع مسافة تصل الى 1600 كلم والتحليق على ارتفاع 3700 متر.

واكد الكامل وجود طلب متزايد على الطائرات التونسية التي تنتجها “افيوناف” لاسيما من الأسواق الامريكية والافريقية والشرق أوسطية.

وذكر ان حجم الاستثمار الخارجي شهد سنة 2022 ارتفاعا بنسبة 18 بالمائة مقارنة بسنة 2021 مضيفا ان الأشهر الثلاثة الأولى لسنة 2023 شهد نموا بحوالي 15 بالمائة في حجم الاستثمار الخارجي مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)