أخبار

بكلفة 122 مليون دينار: مشروع لمعالجة المياه بطريقة ثلاثية في سوسة

تعتبر دراسة تحويل المياه المستعملة المعالجة، من أبرز المشاريع المقترحة لفترة 2023_2024، بولاية سوسة، بكلفة تقديرية بـ 122 مليون دينار، سينفّذ على مساحة 5 آلاف هكتار، بتحويل كميّات من المياه المعالجة الثلاثيّة تتراوح بين 15 و20 مليون متر مكعب سنويا.

وسيتمّ في غضون الأيّام القليلة القادمة، إعلان طلب عروض لدراسة هذا المشروع، الذي سيساهم في تثمين المياه المستعملة، المتأتيّة من محطة التطهير سوسة حمدون، من خلال المعالجة الثلاثية، لفائدة أراض فلاحيّة جنوب الولاية، في معتمديتي مساكن وسيدي الهاني، لاستغلالها في ريّ الزراعات العلفيّة والزياتين ، حسب المندوب الجهوي للفلاحة بسوسة محمّد عبيدي .

ويهدف المشروع، حسب المسؤول الجهوي، إلى تقليص عجز الميزان العلفي، والذي يقدّر بحوالي 60 بالمائة حاليا، إلى مستوى 30 بالمائة، إلى جانب دعم منظومة الزياتين، للتقليص من الفوارق في الإنتاج، من سنة إلى أخرى، حيث يتراوح الإنتاج من 20 ألف إلى 200 ألف طن زيتون.

كما يرمي إلى التقليص في تأثير عامل التغيرات المناخية، وشحّ الموارد المائية سواء الجوفيّة أو السطحيّة فضلا عن مساهمته في المحافظة على البيئة وذلك عبر التقليص من سكب المياه الملوّثة في المحيط.

ولفت إلى أنّ الديوان الوطني للتطهير بصدد القيام بدراسة أشمل حول طاقة إستيعاب والكميّات المتوفّرة من المياه المعالجة في ولايتي سوسة والمنستير حتى يجرى استغلالها في القطاع الفلاحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)