أخبار

إنجازات طبية وعلمية متميزة..فريق طبّي بمستشفى الرابطة ينجح في اجراء عملية زراعة قلب لطفل وعمليات جراحية على القلب لـ 08 أطفال

تواصل الفرق الطبّية التّونسيّة في المؤسسات الإستشفائيّة العمومية سلسلة نجاحاتها في مجال أمراض القلب والشرايين، حيث قام القطب الطبي لأمراض وجراحة القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الرابطة خلال الأسبوعين الفارطين بعدة إنجازات طبية وعلمية متميزة ورفيعة المستوى وطنيا ودوليا أكدت كفاءة إطاراته الطبية وشبه الطبية وحرفيتها العالية، حيث تم إجراء عملية زرع قلب لطفل لم يتجاوز سنه 10 سنوات وهي الأولى من نوعها منذ بداية عمليات زرع القلب بتونس سنة 1993.
وأجرى الفريق نفسه وفي إطار الشراكة مع مؤسسة سان دوناتو San Donato الإيطالية عمليات جراحية على القلب ل 08 أطفال خلال الأسبوع المنقضي، وكللت جميعها بالنجاح تحت إشراف الأستاذ رؤوف دنقير.
وفي مجال القسطرة العلاجية في قسم أمراض القلب للأطفال الذي ترأسه الأستاذة فاطمة وردة أجريت 05 عمليات لزرع صمامات رئوية تحت إشراف الأستاذ محمد سامي المورالي وكللت جميعها بالنجاح.
وتجدر الاشارة إلى أن مستشفى الرابطة كان سباقا في هذا المجال منذ سنة 2016 تاريخ إجراء أول عملية صمام رئوي.

وتحصل القطب الطبي لأمراض وجراحة القلب والشرايين بالمستشفى الجامعي الرابطة على جائزة التميز في البحث “للأستاذ علي بوسنينة ” في مجال أمراض القلب وجراحة الأوعية الدموية لسنة 2023 فريق قسم أمراض القلب بمستشفى الرابطة برئاسة الأستاذ محمد سامي مورالي.

وقد تسلم الجائزة من قبل الأستاذ علي المرابط وزير الصحة خلال المؤتمر الوطني لأمراض وجراحة القلب والأوعية الدموية الذي انعقد بجزيرة جربة من 21 إلى 24 سبتمبر، وذلك بعمل تحت عنوان “تأثير مثبطات جلوكوز الصوديوم CoTransporter في براءات اختراع متلازمة الشريان التاجي الحادة على وظيفة بطانة الأوعية الدموية والمؤشرات الحيوية المرتبطة بتصلب الشرايين”، وأشرفت على الدراسة التجريبية THA-LT2I الأستاذة فتحية مغيّث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)