أخبار

يضرب على الدف ويغني للآن ويتذكر نضاله ضد الاستعمار.. مُعمّر تونسي بروح الشباب في عامه الـ119 (فيديو)

يحتفل حسين الميساوي، أكبر معمر في تونس، بعيد ميلاده الـ119، بذاكرة تعود إلى زمن الاستعمار الفرنسي.

فقد نشر موقع ال CNN،  بتاريخ 18 جانفي 2023، وفاة أكبر معمرة في العالم الراهبة “الأخت أندريه” عن سن 118 سنة بفرنسا.

وتعتبر مواطنتها جان لويز كالمان أكبر شخص معمّر على الإطلاق، بعد أن عاشت 122 سنة وفق كتاب “غينيس” للأرقام القياسية، تليها اليابانية كين تاناكا، والتي توفيت عن سن ال 119 عام، وفق المصدر ذاته.

وقال طبيب الميساوي إنه ولد في 12 ماي 1904، وإن حالته الصحية جيدة، مضيفا أنه أجرى له فحصا للقلب فوجد أنه في حالة جيدة.

وأوضح الطبيب أن الميساوي يعاني ضغطا طفيفا في الدم ويداوم على تلقي علاج بسيط يجعله بحال أفضل. كما يعاني ضعفا في السمع وألما خفيفا في المفاصل.

وقال الطبيب إن هذه الأعراض نفسها قد يعاني منها من بلغ 50 أو 60 سنة، أما العم حسين فيعتبر في هذا العمر بحالة صحية ممتازة.

بضرب الدف وترديد الأغاني التراثية القديمة، احتفل العم حسين بعيد ميلاده وسط عائلته، والتف حوله أحفاده الصغار. وقال ابن شقيقه إن عمه شارك في تحرير تونس، موضحا أنه يحب المكث في منزله الجبلي، إلا أن العائلة تفتقده فيأتي بين الفينة والأخرى لقضاء وقت معها.

وعبّرت ابنة العم حسين وهي بدورها جدة، عن فخرها بجهاد والدها لأجل حرية تونس.

ولا تملّ العائلة من سماع قصص العم حسين، إذ يلتفون حوله كبارًا وصغارًا، ليردد على مسامعهم مشاهد من حرب تحرير بلاده من يد المستعمر الفرنسي، إذ ما زال جسده يحتفظ ببعض ندوب تلك الفترة، شاهدة على مقاومته للاستعمار.

ويحتفل التونسيون بعيد الجلاء سنويا في 15 أكتوبر ، وهو تاريخ جلاء آخر جندي فرنسي عن الأراضي التونسية من محافظة بنزرت بشمال البلاد في 15 أكتوبر 1963.

وانطلقت معركة الجلاء في يونيو/ جوان عام 1961، بمواجهة المقاومين التونسيين للقوات الفرنسية الباقية في قاعدة “بنزرت”. وانتهت المعارك بإعلان الجلاء الفرنسي عن تونس ومغادرة الأدميرال “فيفياي ميناد” المدينة في 15 أكتوبر 1963، إيذانا بنهاية مرحلة الاستعمار الفرنسي لتونس التي بدأت في 12 ماي 1881.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)