إقتصاد

صادرات قياسية لزيت الزيتون التونسي

أعلن حامد دالي الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، يوم السبت 24 ديسمبر 2022 ،بأن الديوان يركّز عمله في الفترة الحالية على جودة زيت الزيتون التونسي لما لها من تأثير كبير على القيمة المضافة على زيت الزيتون.

وأضاف حامد دالي، إلى دور ديوان الزيت في تعديل السوق عبر طاقات الخزن لديه التي تبلغ 150 ألف طن من الزيت، مؤكدا أن الديوان يقدم دعما مباشرا للفلاحين لضمان جودة الزيوت، حسب تصريحه لإكسبرس .
وأكد أنه سيقع يقع تنظيم مسابقة لجودة زيت الزيتون التونسي سنويا، كما أشار إلى حصد زيت الزيتون التونسي لمجموع 11 جائزة وميدالية في المسابقة الدولية ”ماريو سوليناس” لجودة زيت الزيتون المنتظمة مؤخرا في إسبانيا مبينا أن الانتاج الوطني من زيت الزيتون يمثل حوالي 8 إلى 10 بالمائة من الانتاج العالمي في حين تغطي إسبانيا 50 إلى 60 بالمائة منه وتليها في ذلك إيطاليا، وشدد على أن جوائز الجودة التي تحصلت عليها تونس هذه السنة تعادل تقريبا عدد الجوائز التي حصدتها إسبانيا.
وأشار المتحدث، أن 83 بالمائة من صادرات تونس من زيت الزيتُون من الصنف البكر الممتاز، وأشار إلى أن أسعار بيع زيت الزيتون في تونس أو أسعار التصدير دائما ما تحددها السوق العالمية ومستوى العرض والطلب، وتستقر الأسعار تقريبا عند 15 دينارا للتر الواحد وانخفاضها يبقى واردا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)