أخبار

أشرف على إنجازه التونسي نور الدين الروافي..المسبار الشمسي ‘باركر سولار بروب’ بصدد تحقيق أهدافه وتحطيم أرقام قياسية

نشر مختبر جونز هوبكنز الأمريكية للفيزياء التطبيقية النتائج الأولية للمسبار باركر سولار بروب التابع لوكالة الفضاء ناسا لدراسة الشمس وبيئتها والذي أشرف على إنجازه التونسي أصيل ولاية القصرين نور الدين الروافي.

المسبار باركر سولار بروب يهدف الى تسليط الضوء على مصادر الرياح الشمسية والتدفق المستمر للمواد النشطة الهاربة من الشمس واكتشاف كيف يتم نقل وتسريع الجسيمات ذات الطاقة الشمسية – التي يمكن لبعضها القيام برحلة تبلغ 93 مليون ميل (150 مليون كيلومتر) إلى الأرض في غضون دقائق.

وبحسب الموقع الرسمي للمختبر فإن مهمة المسبار إقتربت من النجاح وهو بصدد تحقيق الأهداف التي أطلق من أجلها مع تحطيم أرقام قياسية والتقاط قياسات هي الأولى من نوعها للشمس وحقق إكتشافات خارقة منطقة النظام الشمسي لم يتم استكشافها من قبل من قبل أي مركبة فضائية.

يذكر أن مسبار باركر سولار بروب إشتغل عليه مختبر جونز هوبكنز منذ 60 سنة قبل إطلاقه وفشلت كل المحاولات الى أن تمكن التونسي نورالدين الروافي و فريقه من إنجاح العملية وتحصل بفضلها على الميدالية الفضية من الناسا وهو أعلى وسام تقدمه الوكالة.

يُشار إلى أن نور الدين روافي ولد في منطقة أفران التابعة لمعتمدية فوسانة بولاية القصرين وقد زاول تعليمه الإبتدائي في المدرسة الإبتدائية بمنطقته ثم درس الثانوي في المعهد الثانوي بفوسانة ثم العلوم الأساسية في الفيزياء بتونس واجتاز الدكتوراه بفرنسا وعمل في ألمانيا ثم تحول للعمل في أمريكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)