أخبار

البروفيسور التونسي علي البقلوطي يتحصّل على جائزة أفضل عالم رياضيات في افريقيا

تحصل البروفيسور علي البقلوطي نائب رئيس جامعة صفاقس واستاذ الرياضيات بالجامعة التونسية على جائزة أفضل عالم رياضيات في افريقيا “AMU-PACOM 2022 Awards & Medals ، الفئة A لمساهماته البحثية البارزة في الرياضيات وتطبيقاتها والإرشاد” التي يمنحها الاتحاد الأفريقي للرياضيات، حسب ما نشرته إذاعة صفاقس.

وسيتسلّم علي البقلوطي جائزته يوم 1 أوت المقبل في حفل سينتظم بالمناسبة بمدينة برازافيل عاصمة الكونغو. وتسند هذه الجائزة مرّة كل أربع سنوات، ولأوّل مرّة يتحصّل تونسي على هذه الجائزة، وفق ما صرّحه البروفيسور لإذاعة صفاقس، اليوم الثلاثاء.

والاستاذ علي البقلوطي هو أستاذ تعليم عال في الرياضيات بجامعة صفاقس. تحصل على الدكتوراه في الرياضيات من فرنسا سنة 1995، انتخب نائباً لرئيس جامعة صفاقس منذ ديسمبر 2020 ورئيساً لجمعية الرياضيات التونسية لفترتين متتاليتين وكان نائب مدير المعهد المتوسطي لعلوم الرياضيات منذ 2012. كما تم اختياره كعضو في الأكاديمية التونسية للعلوم والآداب والفنون: بيت الحكمة في ديسمبر 2016.

وقد نشر أكثر من 80 مقالاً في مجلات وأعمال دولية محكمة ، بالإضافة إلى كتابين بحثيين، وهو رئيس تحرير مشارك لمجلة “Tunisian Journal of Mathematics” التي تصدرها MSP (الولايات المتحدة الأمريكية) ورئيس تحرير مجلة “Advances in Pure and Applied Mathematics” الصادرة عن ISTE (المملكة المتحدة) ورئيس تحرير مشارك لمجلة “المجلة التونسية للرياضيات” الصادرة عن MSP (الولايات المتحدة الأمريكية).

ويركز البقلوطي بحثه على التحليل التوافقي غير التبادلي، ونظرية التمثيل، ومشكلات التشوه في الهندسة حيث حقق العديد من الاختراعات المهمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى