أخبار

جربة: فرص انجاز مشروع استخراج الغاز والطاقة الحرارية السماد الزراعي من النفايات المنزلية عوض ردمها في الأرض

في اطار الانشطة التي تقوم بها في تونس مفوّضية الطاقة النووية والطاقات البديلة لإفريقيا والشرق الأوسط (CEA-RRO) أدي السيد نضال الورفلي الممثل السامي للمفوضية لإفريقيا و الشرق الاوسط زيارة عمل الى جزيرة جربة وذلك لبحث فرص انجاز مشروع لتثمين النفايات عبر تقنيات تكنولوجية متطورة تمكن من استخراج الغاز منها والطاقة الحرارية وتحويل البقية الى سماد زراعي.
وفي هذا الاطار انتظم لقاء في مقر بلدية جربة ميدون بحضور السيد فتحي الحنشي مدير عام الوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة و بمشاركة السادة حسين جراد رئيس المجلس البلدي حومة السوق والسيد لسعد الحجام رئيس المجلس البلدي جربة ميدون والسيد رضاء لغوان رئيس المجلس البلدي اجيم و السيد جلال الهنشري ممثل الجامعة الوطنية للنزل في الجهة بالإضافة الى ممثلين عن وزارة البيئة.
وتم خلال هذا الاجتماع التطرق لمشاكل البيئية التي تعيشها جزيرة جربة وعرض الحلول التكنولوجية الممكنة لمعالجة الاشكاليات وتوفير الطاقة.
وشدد المتدخلون على ضرورة ان تتكاتف الجهود من اجل ان تكون في جزيرة جربة اول التجارب في تونس لحل اشكال النفيات عبر التثمين بالتكنولوجيات المتطورة، وهو ما يصب في صالح الجزيرة التي تريد ان تكون جزيرة ايكولوجية لدعم موقعها كوجهة سياحية متميزة.
كما عبر المتداخلون عن ترحيبهم بفكرة استخراج الغاز والطاقة من النفايات وهو ما سيدعم الاستقلال الطاقي في البلاد خاصة اذا عممت هذه التجربة في عديد المناطق الاخرى.
من جهته بين نضال الورفلي خلال الزيارة ان الحلول التكنولوجية متوفرة وقد مكنت عديد البلدان من تحويل النفايات من مصدر للمشاكل الى مصدر للطاقة وذلك عبر تكنولوجيات التثمين.
وبين الورفلي على ان شركات متواجدة في تونس وكفاءات تونسية هي من تقوم بتصنيع تكنلوجيات تثمين النفايات وتقوم بتصديرها الى البلدان الاوربية وتونس هي الاولى بالاستفادة من هبرات ابنائها.
وقد تم اثر ذلك تنظيم زيارة ميدانية الى مراكز تجميع النفايات في الجزيرة وذلك بهدف الاطلاع عن قرب على الوضيعة والبحث المشترك عن ايجاد حلول ناجعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى