أخبار

توزر: هو الاول من نوعه في افريقيا.. تقديم مشروع محطة Hybridation Technologique تعتمد على الطاقة الشمسية الحرارية

في ولاية توزر، قدمت مفوّضية الطاقة النووية والطاقات البديلة لإفريقيا والشرق الأوسط (CEA-RRO) عرض مشروع طاقي متعدد الوضائف يعتمد على الطاقة الشمسية الحرارية و الذي سيتم تركيزه في الجهة وسيكون الاول من نوعه في افريقيا.
ويتمثل المشروع في تركيز محطة Hybridation Technologique متعدد الوضائف ستمكن من توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الحرارية مما يمكن من توفير الكهرباء ليلا ونهارا عبر استخدام تقنيات التخزين الحراري كما ستمكن ايضا من التبريد و تثمين تحلية المياه بمحطة التحلية بتوزر بالإضافة الى عديد المهام الاخرى.
وقد تم تقديم المشروع بحضور كل من محمود الياس حمزة وزير الفلاحة والموارد المائية و الصيد البحري و نائلة نويرة قنجي وزيرة الصناعة و المناجم والطاقة و ايمن البجاوي والي توزر نضال الورفلي الممثل السامي لمفوّضية الطاقة النووية والطاقة البديلة لإفريقيا والشرق الأوسط (CEA-RRO)مصباح الهلالي الرئيس المدير عام للشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه هشام عنان الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للكهرباء والغاز فتحي الحنشي المدير العام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة.

وقال نضال الورفلي ان هذا المشروع سيمكن تونس من ان تكون سباقة في الحصول على حلول وتكنولوجيات متطورة جدا لدعم قدراتها في الاستفادة من الطاقات المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.
وشدد الورفلي على ان نجاح هذا المشروع النموذجي سيكون محفز لعديد الاستثمارات المستقبلية الاخرى في مجال الطاقات البديلة خاصة وان تونس من البلدان التي تتوفر فيها كل القدرات البشرية والطبيعية لتكون من البلدان الرائدة في مجال الطاقات المتجددة مما سيمكنها من تقليص الاعتماد عل الطاقات التقليدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى