أخبار

دخول المحطة الفولطاضوئية توزر 2 حيز الاستغلال

أعطت نائلة نويرة القونجي، اليوم السبت 5 مارس، إشارة استغلال المحطة الفولطاضوئية “توزر 2” بطاقة 10 ميغاوات، ليرتفع إنتاج المحطتين توزر 1 و2، إلى 20 ميغاواط، على مساحة 19 هكتار وبكلفة بلغت 25 مليون دينار.

وسينتفع بهذه المحطة ثلث سكان توزر، أي 18000 أسرة. وتم التدشين بحضور السفير الالماني بيتر بروقل ومدير عام “الستاغ” ووالي توزر وبعض الإطارات الجهوية والمحلية.

وقالت الوزيرة إن المشروع يهدف إلى تنويع مصادر الطاقات النظيفة والتحكم في تكنولوجيات الطاقة الشمسية الفولطاضوئية، قصد مرافقة تونس في انتقالها الطاقي، وانه يجب تطوير نسيج صناعي بالتوازي مع هذه المحطات لخلق مواطن شغل.

وأضافت القونجي، ان توزر ستعتمد على الطاقة الخضراء كليا خاصة مع إمضاء الاتفاقية مع المستثمر النرويجي حول المحطة الجديدة 50 ميغاواط، وان هدف تونس إنتاج 30% من حاجياتها الطاقية من المصادر المتجددة، خاصة مع ارتفاع أسعار النفط والغاز لتحقيق الانتقال الطاقي والضغط على كلفة الإنتاج وفاتورة الاستهلاك.

واوضحت الوزيرة، ان مشروع توزر الخضراء سيتم تدعيمه بتركيز لاقطات شمسية بالجوامع والآبار والقطاع السياحي. يشار الى ان المشروع تم بالتعاون مع وكالة التعاون الفني الألمانية والشركة التونسية للكهرباء والغاز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى