أخبار

معطّب منذ 2017: عودة الحركة لقطار فسفاط قفصة

أعلن مصدر من شركة فسفاط قفصة عن إعادة تشغيل الخطّ الحديدي رقم 15 في جزئه الرابط بين منجم كاف الدّور والمتلوي، وذلك بعد إنتهاء أشغال إصلاح وإعادة تهيئة هذا الخطّ الذي توقّف إستغلاله بسبب أضرار كبيرة لحقته نتيجة فيضانات جدّت بالمنطقة سنة 2017.

وقال المصدر ذاته، في تصريح لـ”وات”، اليوم الجمعة، “إنّ قطارا مُحمّلا بشحنة من الفسفاط التجاري، والذي ظلّ رابضا بمحطّة منجم كاف الدّور لأكثر من 4 سنوات بسبب فيضانات شهر أكتوبر من سنة 2017، قد غادر كاف الدّور في إتجاه المتلوي إيذانا بإستئناف حركة ونسق الفسفاط نحو مُصنّعي الأسمدة الكيميائية إنطلاقا من وحدة الإنتاج بمنجم كاف الدّور التي تُعدّ من أهم وحدات الشركة في إنتاج الفسفاط”.

وكانت فيضانات عرفتها مناطق من جهة قفصة في شهر أكتوبر من العام 2017 قد تسبّبت في إلحاق أضرار كبيرة بهذا الخطّ الحديدي، حيث جرفت مياه الامطار حينها 3 كلم منه، كما أتلفت 8 جسور ومنشآت فنّية على مستوى هذا الخط الحديدي، زيادة على تضرّر بنيته التحتية.

وتوقّفت منذ تلك الفترة حركة نقل المسافرين انطلاقا من الرديف وأم العرائس نحو المتلوي وصفاقس وتونس العاصمة، وأيضا حركة نقل البضائع ووسق الفسفاط التجاري من أقاليم الانتاج الواقعة بكاف الدّور، والرديف، وأم العرائس نحو حرفاء شركة فسفاط بقابس والصخيرة.

وكانت شركة السكك الحديدية التونسية، قد اعلنت، مطلع هذا الأسبوع، عن إصلاح 76 عربة مُخصّصة لنقل الفسفاط، وهي حاليا جاهزة لإعادة إستغلالها لغرض شحن الفسفاط، حسب بلاغ صادر عن وزارة النقل يوم 20 فيفري الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى