أخبار

تقدم أشغال إنجاز مشروع قربص بعين أقطر بنسبة 22 بالمائة: كفاءات تونسيّة 100 % وإعتماد أحدث التكنولوجيات (صور)

أوضح مدير عام الجسور والطرقات صلاح الزواري على هامش زيارة لمعاينة تقدم أشغال مشروع الطريق 128 الرابط بين عين اقطر وقربص، أن نسبة تقدم الأشغال بلغت 22 % ومن المبرمج إنتهائها موفى سنة 2023.

وتنقسم أشغال إعادة ربط هذه الطريق إلى جزئين ، أشغال طرقية جبلية بالأساس وأشغال طرقية بحرية وإصلاح وتقوية الجزء الرابط بين قربص وعين الفكرون وعين العتروس.

وبيّن الزواري أن كلفة هذا المشروع الضخم تقدر ب 110 مليون دينار و يعتمد أحدث التكنولوجيات و تنجزه كفاءات تونسيّة 100 % ويتميز بالمحافظة على البيئة وعلى جمالية المنطقة فضلا عن أنّه سيحدث نقلة نوعيّة داخل قربص بتوفير ساحة و مآوي للسيّارات وفسحات للزوّار وسيساهم في استرجاع جهة قربص لإشعاعها لما تزخر به من مقومات طبيعية ، سياحية وإستشفائية.

و يعتبر مشروع إعادة ربط الطريق الجهوية رقم 128 بقربص بولاية نابل من المشاريع الوطنية الكبرى في مجال البنية التحتية ذو خصوصية تقنية عالية وذلك لموقعه الجغرافي المتميز بالتضاريس الجبلية الملتحمة بالبحر والطبيعة الجيولوجية المنفردة، وقد تم اعتماد عدة تقنيات في إنجاز أشغاله تتمثل في :
1- فيما يخص الجزء الأول من المشروع الممتد على 1400 متر الأولى إبتداء من مفترق عين أقطر:

  • تثبيت الطريق المزمع إنجازها على المنحدر الجبلي بجدار خرساني مرتكز على أعمدة حديدية خرسانية (micro pieux) ومشدود بالمنحدر الجبلي بواسطة قضبان حديدية خرسانية . (tirants d’ancrage)
  • تثبيت المنحدرات الجبلية وحمايتها من الانجراف والانزلاقات بواسطة الجدران الخرسانية المثبتة (parois clouées).
    2- فيما يخص الأشغال البحرية:
  • في الجزء الثاني للمشروع الممتد على حوالي 1200 متر في إتجاه مدينة قربص، تم الابتعاد عن المنحدر الجبلي وتم اختيار المسلك الجديد للطريق في المجال البحري عن طريق إنشاء حاجز بحري متكون من (noyau avec des enrochements 1/500 kg, sous-couche & carapace composé par des accropodes) بأحجام مختلفة حسب ما اقتضته التجارب المخبرية ثلاثية الأبعاد المنجزة في مخبر متخصص الهيدروليكية البحرية.
    3- فيما يخص حماية الطريق من سقوط الحجارة، تم اعتماد التقنيات التالية:
  • لتثبيت الكتل الصخرية تم اعتماد القضبان الحديدية مع ضخ المادة الاسمنتية (confortement par clouage passifs).
  • تثبيت مساحات صخرية في المنحدر الجبلي بالشباك ( filets & grillages plaqués ).
  • حماية الطريق من الحجارة والصخور بواسطة الأسوار الحامية (les écrans parblocs 1000 kj, 3000kj et 5000kj).
  • عملية إزالة الكتل الصخرية الآيلة للسقوط عن طريق المتفجرات بالنسبة الكتل كبيرة الحجم (أكثر من 1 متر مكعب) وبالآلات الميكانيكية أو بصفة يدوية الكتل الصغيرة (أقل من 1 متر مكعب).
    • فيلم ثلاثي الأبعاد لمشروع إعادة ربط الطريق الرابطة من عين أقطر الى قربص

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى