أخبار

تونس في المرحلة الاخيرة للفوز بفرصة إطلاق أوّل قمر صناعي تعليمي نحو محطّة الفضاء الدّولية

تُعلن منظمة الأمم المتحدة الأربعاء المقبل، 16 فيفري 2022، عن الفائز بالمسابقة العالمية “كيبوكيوب” التي تشارك فيها تونس ممثلة في المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا التطبيقية بسوسة، لنيل فرصة إطلاق أول قمر صناعي تعليمي “تونسات 1” نحو محطة الفضاء الدولية سنة 2023.

وتمنح وكالة الفضاء اليابانية للفائز بهذه المسابقة من بين عشرات الدول في طريق النمو، فرصة إطلاق قمر صناعي صغير مجّانا على متن أحد صواريخها في اتجاه محطة الفضاء الدولية. وقد تم إطلاق هذه المسابقة العالمية ببادرة من مكتب شؤون الفضاء بمنظمة الأمم المتحدة، ومقره فيينا في النمسا، بالتعاون مع وكالة الفضاء اليابانية “جاكسا”.

وكان قد تم اختيار تونس ضمن القائمة النهائية للدول التي تتنافس في المرحلة النهائية للفوز بهذه الفرصة، التي تدعم التعاون الدولي في مجال تكنولوجيات الفضاء والمشاريع المتعلقة به وتكفل حق كل تونس وسائر بلدان العالم في استغلال الفضاء سلميّا وهو حق مكفول من منظمة الأمم المتحدة التي تشرف على هذه المسابقة العالمية.

ويهدف تطوير هذا القمر الصناعي، الذي سيتم تطويره من قبل طلبة المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا التطبيقية بمساعدة شركائها وخبراء، إلى بناء قدرات تونس في مجال الفضاء عبر توفير فرصة العمل على صناعة جهاز ذكيّ يتم تجربته في الفضاء على ارتفاع يناهز 400 كيلومتر فوق سطح الأرض.

واستنادا الى الجمعية التونسية للفضاء “تونسا”، وهي شريك في هذا المشروع، إذا تمكنت تونس من الفوز بهذه المسابقة، يتكفّل أحد رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية بإطلاق القمر الصناعي التونسي “تونسات 1” نحو الفضاء باستعمال ذراع آلي في الجناح الياباني للمحطة يُعرف باسم “كيبوا”.

وستنظّم المدرسة العليا الخاصة للهندسة والتكنولوجيا التطبيقية، ندوة صحفية يوم الأربعاء 16 فيفري 2022 إثر إعلان الأمم المتحدة عن البلد الفائز بمسابقة “كيبوكيوب” للتعليق على النتائج وتقديم تفاصيل أكثر عن المشروع.

وات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى