فاطمة ضيف الله.. كفاءة تونسية متحصلة على الماجستير في علم المحيطات تفوز للمرة الثانية بمسابقة الإثبات بالصورة لعام 2021

فاطمة ضيف الله تونسية متحصلة على درجة الماجستير في علم المحيطات في كندا تعمل كمساعد باحث للبروفيسور روشون والبروفيسور ميشيل جوسلين في ISMER-UQAR، سخرت بحثها لدراسة “مجتمعات دينوفلاجيلات ” الموجودة في موانئ القطب الشمالي الكندي وذلك بهدف إنشاء قاعدة بيانات والكشف عن أصول الأنواع التي يحتمل أن تكون غازية و ذلك بتأطير من البروفيسور أندريه روشون.

حيث فازت ضيف الله في مسابقة “الإثبات بالصورة” سنة 2018 . -وهي مسابقة تستهدف الباحثين من جميع التخصصات ، وتهدف إلى توضيح البحث العلمي من خلال الصور – بجائزة لجنة التحكيم عن طريق صورة بعنوان “Highly Toxic Plankton” حيث تحمل الصورة عوالق تنتمي إلى مجموعة الدينوفلاجيلات ، وهي عوالق سامة تتكون من العديد من الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في القطب الشمالي الكندي حيث من الممكن أن يتراكم السم الذي ينتجه في المحار والأسماك ويلوث السلسلة الغذائية بأكملها.

فيما تُظهر الصورة التي فازت بها مؤخراً عينة من الأنواع السامة التي تنتمي إلى جنس الكسندريوم ، ملوّنة باللون القرمزي حيث قامت بغزو نهر سانت لورانس على مساحة 600 كيلومتر مربع سنة 2008 ، مما تسبب في حدوث مذبحة في الأسماك والطيور البحرية والفقمات والحيتان البيضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *