برنامج ” تحدّي الالفية” التابع للولايات المتحدة يقرر تخصيص قيمته 500 مليون دولار لفائدة تونس لتنفيذ مشاريع كبرى

صوت مجلس إدارة مؤسسة تحدي الألفية الأمريكية Millenium Challenge Corporation ، الأربعاء، بالإجماع للموافقة على برنامج “مندمج تونس”، بقيمة 500 مليون دولار ، ستكون مخصصة للنهوض بالبنية التحتية وإحكام التصرّف في الموارد المائية وتنفيذ مشاريع في الجهات.

ويتضمن هذا البرنامج الذي يمتد على 5 سنوات، توسيع ورقمنة ميناء رادس.

وقد رحبت رئاسة الجمهورية التونسية في بلاغ لها امس بالاتفاق، مؤكدة انه يعكس علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية منذ قرون، وسيمكن من توفير الدعم للاقتصاد الوطني خاصة في هذه المرحلة التي تمر بها بلادنا.

وقالت سامانثا باور ، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: “إن ميثاق MCC-Tunisia هو نتيجة مهمة وفي الوقت المناسب للشراكة العميقة والمتنامية بين الولايات المتحدة وتونس… وهو يشكل أيضًا تأكيدًا على التزام تونس بالمسار الديمقراطي رغم صعوبة الظرف الذي تمر به”.

ويتضمن اتفاق MCC-تونس كذلك ضًا نشاطًا لتحفيز استثمارات القطاع الخاص بالتعاون مع مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن منحة مؤسسة تحدي الألفية ستضاعف المساعدة الاقتصادية الأمريكية الحالية للبلاد.

من جانبه، نوه محمود باه ، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحدي الألفية بأهمية التوصل الى اتفاق مع الحكومة التونسية، قائلا “نحن فخورون بشراكتنا مع حليف استراتيجي للمساعدة في الانتقال إلى اقتصاد تحركه السوق وإدارة الموارد الاستراتيجية الرئيسية بشكل أفضل للتونسيين.”

وستساهم الحكومة التونسية بمبلغ قدره 35 مليون دولار في البرنامج وستقوم بتنفيذ العديد من التحسينات لضمان نجاعة التنفيذ واستدامة المشاريع على غرار تعصير نظام رفع الحاويات وتقليل التكلفة الإجمالية للتجارة ونقل البضائع.

وفي السياق ذاته، أكد بريان ماكيون ، نائب وزير الخارجية الامريكي للشؤون الإدارية والموارد ، ان بلاده “تدعم بقوة ميثاق تحدي الألفية مع تونس ، مما يدل على التزام الولايات المتحدة بمساعدة تونس على تعزيز نموها الاقتصادي ومبادرات الإصلاح”.

و”مؤسسة تحدي الألفية” “(MCC)” هي وكالة حكومية أمريكية مستقلة تأسست من قبل الكونغرس في عام 2004 ، تطبق فلسفة جديدة تجاه المساعدات الخارجية. هي وكالة مستقلة منفصلة عن وزارة الخارجية الأمريكية أو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

تعمل على الحد من الفقر العالمي، وتقدم منحًا ومساعدة محدودة المدة للدول التي تلبي معايير صارمة للحكم الرشيد ، من مكافحة الفساد إلى احترام الحقوق الديمقراطية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *