إقتصاد

تطور حجم الصادرات في شهر مارس بفضل نمو صادرات الصناعات الكهربائية

تحسنت المبادلات التجارية لتونس، بالأسعار القارة في شهر مارس2021، لتقترب من مستوياتها ما قبل الجائحة، اذ سجل حجم الصادرات انتعاشه ملحوظة بنسبة 8ر16 بالمائة مقارنة مع فيفري 2021 بينما ارتفعت الواردات بنسبة 9ر2 بالمائة فقط، وفق بيانات المعهد الوطني للاحصاء.
وساهم هذا التحسن في ارتفاع نسبة التغطية بالأسعار القارة بـ6ر9 نقطة لتصل الى مستوى 9ر80 بالمائة في شهر مارس المنقضي، وفق المصدر ذاته.
و من ناحية أخرى ظلت الأسعار في منحى إيجابي بنسب معتدلة، 1.9 بالمائة على مستوى الواردات و0.7 بالمائة على مستوى الصادرات وذلك بعد فترة من التراجع نتيجة انخفاض أسعار الطاقة خلال الجائحة.
تطور حجم الصادرات بفضل نمو صادرات الصناعات الكهربائية
وارجع المعهد تطور حجم الصادرات ، أساسا، الى انتعاشة مبيعات قطاع الطاقة (6ر329 بالمائة ) بالإضافة إلى تحسن الصادرات من قطاع الصناعات الكهربائية (5ر19). وسجلت صادرات قطاع النسيج والملابس انخفاضا طفيفا بنسبة 2ر0 بالمائة مقارنة بشهر فيفري 2021 .
ويعود ارتفاع حجم الواردات في مارس، بنسبة 9ر2 بالمائة، إلى زیادة مشتریات المواد الخام والمنتجات شبه المصنعة ـ 6ر12 بالمائة-. كما ارتفعت واردات المواد الاستھلاكیة (6ر11 بالمائة) بعد انخفاض شھدته لمدة شھرین متتالیین مما ساھم في الزیادة في مارس. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)