إقتصاد

شركة بانورو إينرجي ” النرويجية تعزز وجودها في تونس وتتوقّع تطوّرا أكبر في المستقبل”

أعربت شركة Panoro Energy النرويجية في بيان أصدرته يوم الثلاثاء 18 أفريل 2023 عن ارتياحها للإعلان عن الاتفاقية النهائية المبرمة مع Beender Tunisia Petroleum Limited (« Beender ») لاقتناء كامل حصة الأقلية البالغة 40٪ من رأسمال مؤسسة Sfax Petroleum Corporation AS (« SPC ») التي لم تكن تملكها لحد الآن مقابل 18.2 مليون دولار أمريكي نقدا وأسهما ((« l’Acquisition ») ) .

وللتذكير فإن شركة ” SPC ” تمتلك من ناحية ومن خلال شركتها الفرعية Panoro TPS (UK) Production Limited نسبة 49٪ من الحقوق والمصالح والالتزامات في امتيازات الاستغلال التي تديرها شركة Thyna Petroleum Service SA (“TPS”) التي تقع في منطقة صفاقس بتونس في المناطق البرية و البحرية غير العميقة ومن ناحية أخرى من خلال شركتها الفرعية Panoro Tunisia Exploration AS 87.5 ٪ من الحقوق والمصالح و التزامات المقاول في ما يتعلق بترخيص التنقيب البحري في صفاقس (“SOEP”) وامتياز استغلال رأس الباش (“REB”) وكلاهما يقع قبالة ساحل صفاقس.

ويسمح هذا الاقتناء بزيادة صافي إنتاج ” بانورو ” اليومي من 800 إلى 900 برميل. ويضيف كذلك حوالي 2.96 مليون برميل من صافي احتياطيات 2P (100 ٪ نفط).

ويسمح هذا الاقتناء أيضا بالرفع من توقعات إنتاج الشركة للعام 2023 بأكمله من 9500 إلى 11500 برميل يوميا (بدلاً من 9000 إلى 11000 برميل يوميا) مع الأخذ في الاعتبار تسعة أشهر من الإنتاج منذ إنهاء عملية الاقتناء وارتفاع هدف الذروة لعام 2023 إلى أكثر من 13000 برميل يوميا ( عوضا عن 12500 برميل سابقا) من هنا إلى نهاية العام.

وفي هذا الإطار صرّح السيد ” جون ماميلتون ” الرئيس المدير العام لشركة ” بانورو إينرجي ” قائلا : ” إنها صفقة مهمّة جدا و ذات أهمية بالغة لشركة ” بانورو ” لأنها تتماشى مع إستراتيجية النموّ والتطوير التي نعتمدها منذ مدة. وترفع هذه العملية بشكل كبير من حصتنا في الأصول النفطية لشركة TPS في الإنتاج حيث اكتسبنا معرفة متعمقة بفضل دورنا كمشغّل مشترك إلى جانب شريكنا الشركة التونسية للأنشطة البترولية ( ETAP ) منذ عام 2018 وكذلك داخل في إطار رخصة استكشاف Sfax Offshore. كما أن أصول TPS هي حقول نفط منخفضة التكلفة وطويلة العمر مع تاريخ إنتاج مستقر وكميات كبيرة من النفط استخراجها في حين أن ترخيص التنقيب البحري في صفاقس بما في ذلك امتياز رأس الباش يحتوي على ثلاثة اكتشافات نفطية والعديد من الآفاق التي تم تحديدها بالقرب من البنية التحتية الحالية . ونحن نود أن نشكر Beender لدعمنا ومرافقتنا والسماح لنا بالإسراع ( كشريك صاحب نسبة أقلية ) في تطوير فرعنا التونسي ونحن نرحب به اليوم في عاصمة بانورو كمساهم “.

ومن جانبه أضاف السيد ” Julien Balkany” رئيس مجلس إدارة شركة ” بانورو ” قائلا : ” نحن سعداء جدا لاستكمال هذا الاقتناء المستهدف والتكميلي لحوالي 3 ملايين برميل من النفط من احتياطيات 2P وصافي الإنتاج من 800 إلى 900 برميل في اليوم. وتؤكّد هذه الصفقة التزامنا بمواصلة الاستثمار بشكل مستمرّ وقطعي في تونس وتوفر لنا الفرصة للمواصلة وتعزيز حضورنا في منطقة صفاقس… نحن نأمل أن نلعب دورا مركزيا في توطيد وتطوير مستقبل القطاع في تونس. ويعني سعر الشراء الجذاب أن هذا الاقتناء سيكون تراكميّا على الفور لمساهمي ” بانورو ” وهو جزء من استراتيجيّتنا في تحقيق النمو وخلق القيمة قبل كل شيء بفضل المعرفة والخبرة وديناميكية فرقنا الموجودة على عين المكان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)