من القيروان الى هارفارد: الباحثة الشابة التونسية عبير غيضاوي تحصد 6 براءات اختراع

حققت المخترعة التونسية الشابة عبير غيضاوي رقمًا قياسيًا عالميًا من خلال نشر 6 براءات اختراع دولية لها عن عمر يناهز 26 عامًا حيث أصدرت 6 براءات اختراع علمية بين فترة أفريل 2018 وفيفري 2021 ، وهو ما يعتبر غير مسبوق.

من هي عبير غيضاوي

عبير غيضاوي مخترعة وباحثة تونسية ، ولدت في 14 جويلية 1994 ، وهي حاصلة على الإجازة الأساسية في علم الأحياء الدقيقة الخلوية والبيوتكنولوجيا الحيوية الجزيئية ، وهي تكمل دراساتها الإضافية في البيولوجيا الخلوية والجزيئية والطب البشري والبحث الطبي في الكلية الطبية بجامعة هارفارد ، التخصص: علم الأحياء الدقيقة الجزيئي وتقنية النانو بيوتكنولوجيا، كما قامت بأبحاث علمية في علم الفيروسات وعلم الجراثيم و علم العقاقير.

شغلت منصب رئيس التنفيذي في سن 22 ، وكانت في تلك السن أصغر رئيس تنفيذي في تونس. قامت عبير بإجراء أبحاث وتجارب كلينيكية في العديد من الوحدات البحثية مثل مراكز أبحاث العلاج الكيميائي ، وأقسام الطب النووي ، وجراحة العظام ، ومراكز أبحاث الأمراض الجلدية ، بالإضافة إلى وحدات الأبحاث الفيروسية والبكتريولوجية. تم تصنيف المخترعة الصغيرة مؤخرًا على أنها مخترع معتمد من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية والاختراعات. كما أنها حاصلة على العديد من الجوائز الدولية ، من بينها ؛ الجائزة الرئاسية الفرنسية للإبداع العلمي 2015 ، الجائزة الأكاديمية الأولى تونس 2015 ، الجائزة الدولية للتجديد العلمي المرتبة الأولى إسبانيا ، أكتوبر 2016 ، الجائزة الوطنية الأولى للابتكار العلمي تونس 2017 ، الجائزة الوطنية الأولى لأفضل مخطط أعمال تونس 2017 ، جائزة التدريب الأكاديمي لندن 2019 ، وعدة ألقاب أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *