فاتح الشرطاني ووفاء الشريف شابان جماعيان يصنعان طريق في مجال تربية الحلزون ويصدران نحو اوروبا (صور)

فاتح الشرطاني ووفاء الشريف هما شابان تونسيان متخرجان من الجامعة في اختصاص البيولوجيا، رغم كل الصعوبات التي تعيشها البلاد صنعا لنفسيهما ولغيرهما من الشباب طريق وفرص نجاح في العمل،  وذلك بعد ان قاما بتأسيس  للشركة التعاونية (Société Mutuelle des Héliciculteurs Tunisiens ) العاملة في مجال تربية الحلزون والمنتصبة بجهة القيروان.

فاتح ووفاء نجحا في تركيز مشروعهما ونجحا في تطوير المنتوج والانتاج من حيث الكم والكيف لينطلقا اثر ذلك في التسوبق في السوق التونسية والتسويق نحو الاسواق الاوروبية، بالإضافة الى عملهم في استخراج لعاب الحلزون لاستخدامه في تصنيع مستحضرات التجميل.

ويعتبر مجال تربية الحلزون فرصة استثمار هامة للشباب التونسي  حيث انه  ثروة غذائية محدودة الاستهلاك محليا، لكن حجم الطلب العالمي له لا يقل عن 425 ألف طن.

وفي مجال الصناعة يتم استخراج مادة “لعاب الحلزون”، الغنية “بالكولاجين وفيتامين E والإيلاستين”، وهو يستخدم لصنع مستحضرات طبية مهمة، وأصبح كنزًا ثمينًا للتجميل وللبشرة.

وتشتغل أبرز معامل التجميل في العالم اليوم على تحويل المادة اللزجة (اللعاب)، التي يفرزها الحلزون، إلى مراهم تخلص الإنسان من آثار الجروح، وتقضي على عيوب البشرة بشكل أسرع، بجانب مستحضرات أخرى لتجميل البشرة وشدها أكثر، والتخلص من البثور، وتنظيف الوجه من الأعماق.

وبحسب دراسات علمية، فإنّ الحلزون يعد مصدرًا لمنافع غذائية كبيرة، إذ يحتوي في لحمه على نسبة من البروتين تتراوح بين 18.6% و20.6%، ونسبة معادن بين 1.3% و1.4%، كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *