غير مصنف

قبلي: صنع الة لتعقيم الوثائق الورقية والاوراق النقدية والاجهزة الطبية الدقيقة

نجح كل من الاستاذ بالمعهد العالي للدراسات التكنولوجية بقبلي منذر اليحياوي والباحثة بالمركز الوطني للعلوم والتكنولوجيا النووية بسيدي ثابت نجلاء بن ميلود في صنع الة تعقيم باستعمال الاشعة فوق البنفسجية، وفق ما بينه مدير المعهد العالي للدراسات التكنولوجية حسين الطمباري.

واوضح المصدر ذاته ان هذه الالة التي تم انجازها وتجربتها اليوم السبت بمخابر المعهد تعتمد طريقة فيزيائية في تعقيم الوثائق الورقية او الاوراق النقدية اضافة الى الاجهزة الطبية الالكترونية الصغيرة ذات الاستعمال المتكرر والتي لا يمكن تعقيمها بالمواد السائلة التي قد تتسبب في تعطبها.

وبين ان هذه البادرة ترمي الى تعزيز مجهودات الاطارات الطبية وشبه الطبية في تصديهم لفيروس “كورونا” وستساعد المؤسسة الصحية بالجهة على سرعة تعقيم الكثير من التجهيزات الدقيقة وبطرق علمية حديثة تضمن التخلص من كافة الفيروسات التي قد تعلق بها وتساعد في المحافظة عليها من التلف من اجل استعمالها لمدة اطول.

يشار الى ان التجربة الاولية لهذه الالة تمت بنجاح صباح اليوم بمخبر المعهد العالي للدراسات التكنولوجية وسيتم نقلها الى المستشفى الجهوي بقبلي للشروع في استعمالها الميداني من قبل فنيي مخابر هذه المؤسسة الصحية في انتظار تعميم هذه التجربة على باقي مستشفيات الجهة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)