غير مصنف

نقطة ضوء: عندما يساهم المجتمع المدني بالدفع نحو الاستثمار والتبادل الاقتصادي مع افريقيا !!

 

الجهود التي يبذلها مجلس الاعمال التونسي الافريقي منذ سنوات في سبيل تطوير العلاقات الاقتصادية بين تونس وافريقيا هي نقطة مضيئة للدور الذي يجب ان يقوم به المجتمع المدني الاقتصادي التونسي من اجل الدفع ببلادنا نحو التوجهات والخيارات الاقتصادية الصحيحة التي يمكن استثنمارها في المستقبل للنهوض ببلادنا.

فقد اختتمت اليوم بتونس النسخة الثانية من المنتدى الدولي: ” تمويل الاستثمار والتجارة في إفريقيا ” (FITA2019 ) الذي نظّمه مجلس الأعمال التونسي الإفريقي تحت سامي إشراف رئاسة الحكومة وبالشراكة مع وزارة التنمية والتعاون الدولي ووزارة التجارة ووزارة الشؤون الخارجية .

هذه الدورة عرفت نجاحا هاما حيث عرفت حضورا مكثّفا للعديد من الشخصيات الاقتصادية والإطارات وأصحاب القرار الأفارقة والعديد من وزراء التنمية والتعاون الدولي والتجارة في إفريقيا ونذكر بالخصوص ” Gabriel Curtis ” الوزير المكلّف بالاستثمارات والشراكات بين القطاعين العام والخاص في ” غينيا كوناكري ” والعديد من وكالات الاستثمار بالإضافة إلى رؤساء المؤسسات المالية الإفريقية والدولية وغيرهم ممّن سعى المجلس على دعوتهم لحضور هذه الندوة الدوليّة الهامة والمساهمة فيها .

وتمثّل هذه الندوة دون شك فرصة للعديد من البلدان الإفريقية لتقديم مخططات التنمية الاقتصادية ومشاريعها الاستثمارية المهيكلة وخاصة في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص وكذلك طرق التمويل . وقد سعى مجلس الأعمال التونسي الإفريقي في هذه النسخة تكريم بلدين إفريقيّين وهما ” كوت ديفوار ” ومالي من خلال جلستين أو دورتين خاصّتين بعنوان ” إستثمر في مالي ” و ” الاستثمار في كوت ديفوار ” .
وتميّزت النسخة الثانية بحضور شخصيات من أعلى مستوى ووزراء أفارقة للتنمية على غرار وزراء كوت ديفوار ومالي وغينيا كوناكري بالإضافة إلى أكثر من 100 مؤسسة مالية ومنظمات دولية وإفريقية على غرار : BAD و AFREXIMBANK و BERD و BID و ITFC و BANK OF AFRICA و AFRICINVEST و MIGA/Banque Mondiale و SONIBANK Niger et Bénin و SOCIETE GENERALE و CORIS BANK و BSIC و BCP و PROPARCO و BMICE ….) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)