إقتصاد

مع نجاحه في تحقيق أرقام هامة سنة 2018 ….برنامج إعادة هيكلة البنك الوطني الفلاحي BNA في الطريق الصحيح

بعد السنوات الصعبة التي عاشها البنك الوطني الفلاحي BNA تشير الأرقام المسجلة والمؤشرات الى ان هذه المؤسسة المالية الوطنية العريقة تسير بثبات نحو تجاوز الصعوبات السابقة واستعادة دورها الريادي في دفع الاقتصادي خاصة مع تواصل تقدم برنامج اعادة الهيكلة بخطوات ثابتة وفقا للبرنامج المرسوم.

وفي هذا الإطار نظم البنك الوطني الفلاحي يوم الخميس 25 افريل 2019 لقاء لعرض نتائجه المالية للبنك خلال سنة 2018 بالاضافة الى عرض إستراتيجية العمل والتطوير خلال السنوات القادمة وذلك بحضور المدير العام للبنك السيد حبيب من حاج قويدر وعدد من إطارا المؤسسة المساهمين فيها والخبراء في الشأن البنكي والمالي.

تطور متواصل للأرقام

وأكد المدير العام ان برنامج إعادة هيكلة المؤسسة يسير وفقا للخطة المرسومة حيث ان البنك واصل تحقيق ارقام ايجابية بنسق متصاعد على الرغم من الظرفية الصعبة التي تمر بها البلاد والإجراءات الجديدة التي اتخذها البنك المركزي، وفي هذا الإطار سجل (BNA) سنة 2018 زيادة في صافي دخله المصرفي produit net bancaire بنسبة 20.7٪ من 444.31 مليون دينار في عام 2017 إلى 536.43 مليون دينار في عام 2018.كما ودائع الحرفاء ، بين سنتي 2017 و 2018 ، زيادة قدرها 0.8 ٪ من 7.63 مليار دينار إلى 7.69 مليار دينار ، وذلك بفضل نمو الودائع تحت الطلب (+2.9 ٪) والودائع الادخارية (+ 8.2 ٪) .

كما بلغت المطالبات المستحقة على العملاء 9.22 مليار دينار في عام 2018 مقابل 8.72 مليار دينار في عام 2017 ، مسجلة زيادة قدرها 5.7 ٪.وأضاف حبيب من حاج قويدر ان الأرقام المسجلة في بداية 2019 هي ايضا في تحسن متواصل وتبشر بسنة ايجابية للبنك متوجها بالشكر لكافة الإطارات العاملة من اجل إنجاح عمل المؤسسة .

وأشار المدير العام البنك الوطني الفلاحي إلى ان المؤسسة ستمضي قدما في زيادة رأس المال نقدا ، بمبلغ إجمالي قدره 338 مليون دينار. ستتم هيكلة هذه الصفقة من خلال تحويل دين الدولة إلى البنك برأسمال قدره 171 مليون دينار ورفع حقوق الملكية في السوق بقيمة 167 مليون دينار.كما تحدث حبيب من حاج قويدر عن تطلعات البنك وأهدافه المستقبلية حيث بين ان المؤسسة لا تهدف أيضا الى ان تكون مرجع نظر في مجال ليس فقط في مجال تمويل الأنشطة الاقتصادية، بل أيضا في مجال رقمنه الخدمات واستخدام التكنولوجيات الحديثة، وفي هذا الاطار تحدث عن تطوير تطبيق eBanking للجوّال الذي يتيح للحرفاء الوصول عن بُعد إلى حساباتهم المصرفية وإجراء المعاملات وإبلاغهم على الفور بأي معاملة.

المسئولة المجتمعية في قلب اهتمامات المؤسسة

وتم خلال اللقاء عرض ابرز الأنشطة التي قامت منظمة BNA foundation بتنفيذها خلال سنة 2018 وفي هذا الإطار اكد المدير العام للبنك ان المسؤولية المجتمعية كانت في قلب اهتمامات المؤسسة التي تريد بالإضافة الى دورها الاقتصادي ان يكون لها دورمجتمعي يساعد للدفع الى الامام ويساهم في تطوير قدرات الشباب ومساعدتهم على بعث المشاريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)