إقتصاد

بمواصفات عالمية..شركة “دراكسلماير” الألمانية تفتتح مصنعا جديدا في جمّال بالمنستير سيوفر 3000 موطن شغل (صور)

افتتحت يوم الثلاثاء 14 مارس 2023، وحدة الانتاج الخامسة بمدينة جمال التابعة لشركة دراكسلماير الألمانية المختصة في صناعة مكونات السيارات. واشرف على الافتتاح وزيرة الصناعة و المناجم و الطاقة و سفير ألمانيا بتونس.

و توفر وحدة الانتاج الجديدة حاليا 1000 موطن شغل، على أن يتم الترفيع في عدد العاملين بها الى 3 الاف موطن شغل بحلول سنة 2026.

وتسعى الشركات المختصة في صنع مكونات السيارات الى تعزيز تواجدها في تونس من خلال توسعة استثماراتها و تطويرها، سيما و أن تونس تتميز بيد عاملة ذات كفاءة عالية في هذا المجال، فضلا عن تصدر المرتبة الثانية إفريقيا في مجال تصدير قطع غيار و مكونات السيارات نحو الاتحاد الأوروبي.

وقد شهد القطاع خلال السنوات الأخيرة، تطورا سريعا ونقلة نوعية على الصعيد التكنولوجي، كما تمكنت من استقطاب شركات جديدة على غرار تلك التي غيرت مكان تواجدها عقب الحرب الروسية الاوكرانية، حيث كشفت شركة ليوني الألمانية، المتخصصة في صناعة الأسلاك الكهربائية للسيارات، مؤخرا، أنها بدأت نقل نشاطها من مصنعها في أوكرانيا إلى مصانعها في كل من المغرب وتونس ومصر ورومانيا وصربيا.

و من المنتظر أن تستأنف إحدى اكبر الشركات الأمريكية المختصة في صناعة مكونات السيارات نشاطها في تونس بعد مغادرتها لها سنة 2011.

وقد تم توقيع ميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في قطاع صناعة السيارات ومكوناتها في أفق سنة 2027 .

وتشمل أهداف الميثاق رفع الصادرات التونسية لمكونات السيارات والسيارات من 7،5 مليار دينار إلى 14 مليار دينار في أفق 2027 كما يرمي إلى إحداث 60 ألف موطن شغل في أفق 2027. وعلى المدى المتوسط سيمكن ميثاق الشراكة من استقطاب استثمارات في مجال تصنيع السيارات الكهربائية والذكية.

و قد تمكنت تونس من استقطاب 26 مشروعا صناعيا ضخما بقيمة استثمارية في حدود 1215 مليون دينار و بطاقة تشغيلية تبلغ 27 ألف موطن شغل .

و يستأثر، قطاع صناعة مكونات السيارات بنصيب الأسد من جملة هذه المشاريع بنسبة 80 بالمائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)