أخبار

تونس الثانية عالميا..تحسن ملحوظ في إنتاج زيت الزيتون خلال الموسم الحالي

توقع حامد الدالي، الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، في تصريح لإذاعة موزاييك أن تونس ستحتل المرتبة الثانية عالميًا في إنتاج زيت الزيتون خلال الموسم الحالي، وذلك بعد إسبانيا.

وأشار الدالي، في حديثه لبرنامج “أحلى صباح” يوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024، إلى أن الإنتاج سيشهد تحسناً ملحوظاً في تونس ومختلف مناطق الإنتاج حول العالم، حيث من المتوقع أن يصل الإنتاج العالمي إلى 3.9 مليون طن، مقارنة بـ2.4 مليون طن في الموسم الماضي.

وأوضح الدالي أن هذا التحسن في إنتاج تونس يرجع بشكل خاص إلى التساقطات المطرية الأخيرة التي شهدتها مناطق الإنتاج، لا سيما في جهات الساحل، الوسط، والجنوب.
أما فيما يتعلق بالأسعار، أفاد الدالي بأنه من المتوقع أن تشهد انخفاضًا مقارنة بالموسم الماضي، لكنه لم يقدم أرقاماً محددة، مؤكدًا أن الأسعار تعتمد على توازن العرض والطلب في السوق العالمية.
كما أشار إلى احتمال تكرار تجربة الموسم الماضي من خلال توفير زيوت ذات جودة عالية بأسعار تفاضلية للسوق المحلية.

يُذكر أن إنتاج زيت الزيتون في الموسم الماضي بلغ 220 ألف طن، منها 190 ألف طن تم تصديرها، بينما تم تخصيص 30 ألف طن للاستهلاك المحلي. وقد بلغت عائدات تصدير زيت الزيتون خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من الموسم نحو 5 مليارات دينار، ما ساهم في تحقيق فائض تجاري غذائي بفضل ارتفاع أسعار الزيت عالميًا بنسبة 60%.

وساهمت صادرات زيت الزيتون في زيادة الصادرات الغذائية بنسبة 58% مقارنة بالعام الماضي. كما ارتفعت نسبة صادرات زيت الزيتون المعلب إلى 15% من إجمالي الصادرات، ما عزز القيمة المضافة لصادرات هذا المنتج، وفقًا لتصريحات الدالي.

وأضاف الدالي أن تونس وضعت برنامجًا في العام الماضي لتوفير كميات من الزيت بأسعار تفاضلية بلغت 15 دينارًا للتر الواحد، وقد تم تسويق 7.5 مليون لتر حتى الآن، وهو ما يمثل خمس الاستهلاك المحلي من زيت الزيتون.

المصدر : موزاييك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)