تكنلوجيا

شركة TOPNET تصبح أول مزود خدمة إنترنت يعتمد IPv6 في تونس (صور)

في إطار استراتيجية التحديث الوطنية للإنترنت في تونس، وتحت رعاية وزارة تكنولوجيا الاتصالات، أعلنت TOPNET، الفرع التابع لمجموعة تونس للاتصالات والرائدة في مجال الإنترنت الثابت في تونس، أن شبكتها للوصول جاهزة لبروتوكول IPv6 لجميع عملائها، لتصبح بذلك أول مزود إنترنت يعتمد IPv6 في تونس.

بمناسبة هذا الإطلاق، تم تنظيم حفل في 9 فبراير في مقر TOPNET، بحضور وزير تكنولوجيا الاتصال، السيد نزار بن ناجي، والرئيس التنفيذي لتونس للاتصالات ورئيس مجلس إدارة TOPNET، السيد لسعد بن ذياب، والمدير العام لـ TOPNET، السيد نبيل دريدي، بالإضافة إلى مسؤولين من الوزارة ومجموعة تونس للاتصالات.

فعلاً، منذ بداية المشروع على الصعيدين الوطني والمحلي، دعت TOPNET بالتعاون مع تونس للاتصالات، الشركة الأم، إلى تنفيذ التدابير اللازمة للانتقال إلى IPv6. بدأت TOPNET في مشروع كبير لنشر IPv6، مما استدعى وضع استراتيجية لتحديث المعدات، وتحديد حاجة عناوين IPv6 اللازمة، والإعلان عن البادئة (البريفيكس) IPv6، وتفعيل IPv6 في نواة شبكة TOPNET، بالإضافة إلى شبكة التوزيع وشبكة الوصول.

تؤكد TOPNET أن 99٪ من أجهزة التوجيه (modem) في أسطولها متوافقة بالفعل مع IPv6، مشيرة إلى أن أجهزة CPE IPv4 ستظل متصلة بشبكة TOPNET بدون أي تأثير. وبالتالي، سيكون لدى العميل في TOPNET عنوانين IP، أحدهما بنسخة IPv4 والآخر بنسخة IPv6.

بالنسبة لـ IPv6:

IPv6 هو بروتوكول إنترنت جديد يعالج قيود IPv4 عن طريق توفير مساحة عناوين أوسع، وأمان مدمج، وتكوين مبسط، وتكيف أفضل مع احتياجات الإنترنت الحالية والمستقبلية:

  • مساحة عناوين واسعة: 128 بت مقابل 32 بت لـIPv4.
  • دعم طبيعي للأمان: دمج ميزات الأمان مثل IPsec (بروتوكول الأمان للإنترنت) كجزء من المعيار.
  • تكوين تلقائي للعنوان: توليد تلقائي لعنوان IP دون تدخل يدوي.
  • جودة خدمة (QoS) أفضل: بفضل تحسين آليات معالجة الحزم وإدارة حركة المرور.
  • تسهيل وتحسين كفاءة التوجيه.
  • دعم لخدمات وتطبيقات جديدة (الأشياء عبر الإنترنت أو غيرها).
  • القضاء على ضرورة ترجمة عناوين الشبكة (NAT – Network Address Translation).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)