قصص نجاح

“وكالة ناسا” تكرّم التونسي نور الدين الروافي لأبحاثه حول الشمس

حصل البروفيسور التونسي نور الدين الروافي و فريق مشروع ( Parker Solar Probe ) التابع لوكالة ناسا على مرتبة الشرف من الوكالة للجهود المبذولة لتوجيه مركبة فضائية نحو مسافات قريبة من الشمس لتسجيل أرقام قياسية والكشف عن المزيد من البحوث و الاكتشافات الخاصة بالشمس أكثر مما توقعه مخططو المهمة والعلماء.

قدمت وكالة ناسا جائزة الإنجاز الجماعي لفريق باركر خلال اجتماع مجموعة العمل العلمية للمهمة في 6 نوفمبر في مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية (APL) في لوريل بولاية ماريلاند. قامت APL بتصميم وبناء وتشغيل Parker Solar Probe وتدير المهمة لصالح مديرية المهام العلمية التابعة لناسا.

وقال بيج لوس، القائم بأعمال مدير قسم الفيزياء الشمسية في ناسا: “منذ إطلاقها قبل خمس سنوات، قدمت مهمة باركر سولار بروب مساهمات عديدة وكبيرة في معرفتنا بالشمس والبيئة القريبة من الشمس”. “لقد كانت هناك اكتشافات، ويستحق الفريق الفضل الكبير في إيجاد طرق لتعزيز المركبة الفضائية بما يتجاوز القدرات المذهلة التي تمتلكها بالفعل.”

وأشادت وكالة ناسا على وجه التحديد بالهندسة الجديدة للفريق التي مكنت المركبة الفضائية من جمع ما يقرب من ثلاثة أضعاف البيانات المطلوبة، مما أدى إلى اكتشافات لم يتوقعها فريق باركر.

مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على الطاقة وهوامش السلامة للعمل في بيئة غير مستكشفة، ابتكر الفريق خطة ما قبل الإطلاق التي دعت مجموعات الأدوات العلمية الأربعة لباركر إلى العمل بشكل أساسي عندما تكون المركبة الفضائية أقرب إلى الشمس، حوالي 11 يومًا لكل (تقريبًا) 90 يومًا. أخذت تدور حول النظام الشمسي الداخلي. وكان من المقرر أيضًا أن ينقل حوالي 85 غيغابايت من البيانات العلمية التي جمعها خلال كل مدار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)