ثقافة

مغارة عين الذّهب في تونس أطول المغارات في العالم…وتم ترشيحها للقب أجمل كهف ذهب في العالم (فيديو)

توجد العديد الكنوز الطبيعية التي وهباها الله تعالى لتونس، ومن أهمها مغارة عين الذهب التي تعتبر كنزاً طبيعياً لا يقدر بأي بثمن، فضلاً عن تصنيف هذه المغارة على أنها أجمل كهف ذهب في العالم نظراً للمناظر الخلابة الفريدة من نوعها التي توجد بداخلها.

وتقع مغارة عين الذهب في ولاية “سليانة” في المنطقة الشمالية الغربية لتونس ، حيث تعد المغارة من أهم المعالم في المنطقة.

و تقع المغارة تحديداً في عمق مرتفعات جبل السرج ، وتم ترشيحها للقب أجمل كهف ذهب عالمياً.

ويبلغ طول مغارة عين الذهب نحو ثلاثة كيلومترات في عمق جبل السرج، بالإضافة إلى أنها تحتوي على تسع غرف منفصلة عن بعضها البعض يمر بداخلها ويخترقها نهر طبيعي جوفي، الأمر الذي يجعل المنظر خلاباً وساحراً لمن يراه.

وبينت أن ينابيع المياه التي تتدفق من عمق الجبل إلى داخل المغارة تعد ميزة لا توجد في بقية المغارات، حيث شكلت الينابيع المتدفقة جدولاً مائياً نحت على مر آلاف السنين تشكيلات صخرية ذهبية ساحرة.

و التشكيلات الصخرية الذهبية الفريدة من نوعها أعطت للمغارة لوناً براقاً مم الداخل يشبه إلى حد كبير بريق المعدن الأصفر الثمين، الأمر الذي يفسر تسميته المغارة باسم “مغارة عين الذهب”.

وأضافت أن النوازل البلورية الذهبية يصل طول الواحدة منها إلى حوالي ستة أمتار، منوهة أن المتر الواحد يتكون خلال نحو ألف عام تقريباً، وذلك وفقاً لتقديرات الخبراء.

اقرأ أيضاً: رائحة غريبة تقود 3 صيادين عرب إلى كنز ثمين تقدر قيمته بملايين الدولارات وينقلهم إلى عالم الثراء (فيديو)

وأشارت التقارير إلى أن جمال المغارة ليس من الداخل فقط، موضحة أن الوصول إلى مغارة عين الذهب يستوجب المرور عبر مسالك طبيعة طولها أربعة كيلومترات.

وتتميز تلك المسالك بوجود مناظر طبيعة خلابة إلى جانب وجود عين ماء تمتاز بخصائص استشفائية فريدة ومياه جودتها عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)