إقتصاد

كان في استقبالها وزير التجارة الكمروني: شركة MPC PROKIM التونسية تصدر اول شحنة من مادة “الريزين” الى الكاميرون في اطار منطقة “زليكاف” للتبادل الحر

كشف مركز النهوض بالصادرات ان تونس صدّرت، يوم الإثنين 17 جويلية 2023، اول شحنة من مادة “الريزين” الى الكاميرون في اطار نظام المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر ” زليكاف

وافاد مركز النهوض بالصادرات ان هيئة ميناء كريبي الكاميروني المستقل، تولت القيام باجراءات التسريح الديواني لقبول هذه الشحنة، التي تضم 60 طنا من مادة “الريزين المصنع من قبل شركة MPC PROKIM التونسية المختصة في صناعة الريزين والصناعات الكميائية.

وتؤشر هذه العملية لخطوة حاسمة على درب إرساء تعاون اقتصادي معزز ضمن منطقة ” زليكاف” ، وفق ما اورده مركز النهوض بالصالحات في بالغ نشره امس الثلاثاء.

اكد سفير تونس بياوندي، كريم بن بشر، أهمية هذه العملية الأولى بين تونس والكاميرون، التي تبقى الشريك الأول لتونس في منطقة وسط أفريقيا والرابع في منطقة افرقيا جنوب الصحراء.
وتعد هذه العملية حجر الأساس لاطلاق عهد جديد من التعاون الأفريقي المشترك.

وجدّد وزير التجارة الكاميروني، لوك ماغلوار مبارغا اتنغانا، من جانبهن تأكيد أهمية مضاعفة عمليات تصدير المنتوجات من أجل إنجاح الاندماج الفعلي للبلدان الأفريقية في منطقة “زليكاف”.

وابرز، ايضا، ضرورة تطوير الخدمات ذات الصلة بهذه المبادلات حتى تتمكن افريقيا من انتاج ما تستهلكه واستهلاك ما تنتجه.

وانخرطت تونس والكاميرون الى جانب ست دول اخرى وهي مصر وغانا ورواندا وكينيا وتنزانيا وجزر الموريس، في مبادرة “التجارة الموجهة” لتفعيل المنطقة القارية الافريقية للتبادل الحر، التي ترمي الى تيسير التجارة عبر اختيار مؤسسات ومنتوجات لتصديرها وتوريدها بين الدول الاعضاء.

ودخل اتفاق “زليكاف” حيز التطبيق في ماي 2019 وصادقت عليه تونس يوم 7 اوت 2020، وهو يمثل احد المشاريع الكبرى للاتحاد الافريقي الذي يرنو الى تعزيز التعاون جنوب – جنوب من اجل افريقيا “مندمجة تنعم بالرخاء والسلم” وذلك بالتناغم مع اهداف اجندا 2063 للاتحاد الافريقي .

ويسعى اتفاق “زليكاف” الى رفع الحواجز الجمركية التي تعيق التبادل الحر للسلع والخدمات بين الدول الافريقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)