إقتصاد

بلغت  1800 مليون دينار..صادرات زيت الزيتون تزيد بـ 31% رغم تراجع الإنتاج

أكّد مدير عام الديوان الوطني للزيت حامد دالي حسن، خلال حضوره فعاليات توزيع جوائز الفائزين في الدورة السادسة لأحسن زيت زيتون بكر ممتاز التي نظمها الديوان بعد ظهر  الأربعاء 17 ماي 2023 أن قيمة صادرات زيت الزيتون التونسي خلال الستة أشهر من نوفمبر 2022 إلى حدود شهر افريل 2023 بلغت  1800 مليون دينار اي بزيادة ب31 % مقارنة بموسم 2022.

وأرجع حسن ذلك إلى ارتفاع الأسعار العالمية بـ 50% كما أكّد أنّ كمية الصادرات بلغت في حدود 115 ألف طن خلال نفس الفترة.

تراجع إنتاج تونس من زيت الزيتون بنسبة 25%

وشدّد حسن على أنّ كمية الانتاج تراجعت خلال هذه الفترة بنسبة  25% مقارنة بالسنة الفارطة وذلك بمفعول الجفاف والحرارة.

كما أبرز حسن أن نوعية 90% زيت الزيتون التونسي من البكر الممتاز وهي احسن نوعية وهو جعل الأسعار مرتفعة.

وبيّن حسن أنّ كمية زيت الزيتون المعلب بلغت بالنسبة 10% فقط، داعيا كلّ المتدخلين في القطاع إلى تدعيم قطاع الزيت المعلب لاكتساح أسواق جديدة منها اليابان والبرازيل وكندا وهو ما سيزيد قيمة صادراتنا من زيت الزيتون بنسبة 50% حسب تقديره مضيفا أن 25 % من صادراتنا من زيت الزيتون من الزيت البيولوجي.

كما قال حسن إنّ أكبر المساحات المغروسة بالزيتون توجد في صفاقس والساحل ولكن خلال هذا الموسم وبسبب الجفاف فإن 60 % من صابة زيت الزيتون كانت من المناطق السقوية من القيروان وسيدي بوزيد.

109 مشارك في المسابقة وأفضل الزيوت شاركت في مسابقات عالمية

من جانبه، تحدّث مدير المواصفات ومراقبة الجودة بديوان الزيت كمال بن عمار  عن تفاصيل الجائزة المقدمة اليوم موضحا أنها جائزة الديوان الوطني للزيت لأحسن زيت زيتون بكر ممتاز في دورته السادسة مضيفا أن عدد المشاركين بلغ 109 عينة فاز منهم 20 مشاركا اليوم.

وأكد بن عمار أنّ الزيوت الفائزة شاركت في مسابقات عالمية منها مسابقة المجلس الدولي لزيت الزيتون باسبانبا حيث تحصلت تونس على 6 جوائز والمسابقة العالمية لزيت الزيتون البيولوجي بايطاليا وتحصلت تونس خلالها على 15 جائزة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)