شباب

علي الحمامي معلم شاب يبدع في تدريس تلامذته بتقنية الهولوغرام (فيديو)

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو نشره المعلم الشاب علي الحمامي على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي حيث قدم خلال الفيديو تقنية الهولوغرام لتدريس تلامذته  اللغة العربية باحدى المدارس الابتدائية  بولاية المنستير

و لقي الفيديو تفاعل ايجابي من رواد مواقع التواصل الاجتماعي و حملة شكر و مساندة للمعلم الشاب الذي  اراد ان يقدم نوع جديد من التدريس  اللذي يمكن ان يرتقي بنظام التعليم بتونس من خلال استعمال  لهذه التقنية

ماهي تقنية الهولوجرام Hologram

الحقيقة أن تقنية الهولوجرام لم تكن وليدة العصر وإنما تم اختراعها على يد العالم Dennis Gabor عام 1947 عندما كان يحاول إيجاد طريقة لتحسين دقة المجاهر الإلكترونية. ومع مرور الوقت تطورت هذه التقنية بشكل ملحوظ منذ الثمانينيات بسبب أشعة الليزر منخفضة التكلفة والتي أصبح من السهل على المستهلكين الوصول إليها واستخدامها في أجهزة مثل مشغلات DVD (Ghuloum 2010).


الهولوجرام هو مجموعة من أنماط الموجات الضوئية التي تشكل صورة عن طريق تقسيم شعاع من الليزر. يتم تقسيم أنماط التداخل بحيث ينعكس الضوء في اتجاهات مختلفة مع انتقال نصف النمط إلى حزمة الكائن والنصف الآخر إلى الحزمة المرجعية (اللوحة الفوتوغرافية)، فينعكس الضوء لإنشاء نمط فريد من التداخل. عندما تتم معالجة الصورة، فإنها تبدو ككائن ثلاثي الأبعاد (YUCEL,2018).


كما عرفت (مجلة كلية التربية بجامعة الأزهر, 2016) الهولوجرام بأنه حزمة من الموجات الضوئية التي تصطدم بالجسم المراد تصويره وتقوم بتخطيطه، ورسم أبعاده ونقل الصورة عبر جهاز يطلق عليه (الهولوجرام) مع إطلاق أشعة مضيئة على الجسم المنقول ليظهر واضح المعالم دون القدرة على لمسه.


يمكن القول إذن بأن الهولوجرام عباره عن تقنية تصويرية لها دور في تسجيل الضوء الذي ينبعث من جسم معين ومن ثم إظهار هذا الجسم بشكل ثلاثي الأبعاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)