أخبارإقتصاد

شركة صينية تبني سدا كبيرا في تونس لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية

يقوم حاليا فريق من المهندسين الصينيين ببناء احد اكبر السدود المائية بتونس و بالتحديد بولاية الكاف ، شمالي غربي العاصمة ، و من المنتظر ان يصبح “سد ملاق” عند اكتماله ، أحد أكبر منشآت الحفاظ على المياه في البلاد.

وتقوم شركة بناء الطاقة الصينية (باواتشاينا) المتخصصة في هندسة الطاقة الكهرومائية ببناء هذا السد بعد فوزها في شهر مايو من عام 2016 بمناقصة عرضتها السلطات التونسية لتشييد سد جديد في هذا الوادي ليحل مكان السد القديم الذي أصبح متهالكا.

وقال تشيو يو شنغ كبير مهندسي المشروع لوكالة أنباء ((شينخوا)) إنه “بالمقارنة مع السد السابق، فإن سد ملاق الجديد أصغر حجما ويسبب أضرارا أقل بكثير للبيئة”.

و من المنتظر أن يتم الانتهاء من بناء هذا السد في شهر سبتمبر من سنة 2023 و الذي سيكون بسعة قصوى تبلغ 305 مليون متر مكعب من المياه ، كما انه سيلعب دورًا مهمًا في حماية البيئة في تونس.

من جهته صرح مدير المشروع “لو مينغ جون” لذات المصدر بأن “سد ملاق” لن يكون فقط كاكبر مشروع لحماية الثروة المائية بتونس، ولكنه أيضا سيكون نقطة جذب للعمال المحليين حيث انه يشغل حاليا حوالي 300 شخص من ابناء منطقة الكاف “.

وعند مدخل مدينة الكاف، نُصب تمثال عملاق لسنبلة قمح، وهو ما يرمز إلى مساهمة المحافظة في هذا المنتوج الزراعي في البلاد.

ومع ذلك، ارتفع معدل البطالة بشكل حاد في هذه المحافظة التي تُوصف بأنها سلة الخبز في تونس، وذلك بسبب الانكماش الاقتصادي الذي تُعاني منه البلاد منذ عدة سنوات.

و بحسب ذات المتحدث فان “الشركة الصينية ” المشرفة على اشغال هذا السد عمدت لتأهيل الجانب التونسي (من العمال) في مجال تقنيات تشغيل المعدات التجريبية ، مما ساهم في تحسين مهاراتهم والقدرتهم التنافسية الوظيفية.

و تم في الوقت الحالي، تم توظيف حوالي 300 عامل تونسي للعمل في هذا المشروع، الأمر الذي ساهم في التخفيف جزئيا من ضغط توفير فرص العمل في محافظة الكاف”.

وقد خصصت لهذا المشروع الاستراتيجي اعتمادات مالية كبيرة تقدر بحوالي 276 مليون دينار80 بالمائة منها تم توفيرها عن طريق الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي و20 بالمائة من ميزانية الدولة.

ويهدف المشروع، إلى تعويض خزان ملاق الحالي ومراقبة وحماية سافلة السد من الفيضانات (حوض مجردة) وتعبئة 87 مليون متر مكعب سنويا لإنشاء مناطق سقوية وإنشاء محطة للتوليد الكهربائي.

ويشتمل المشروع على 3 مكونات رئيسية هي بناء السد وتحويل طريق الكاف/الطويرف وحماية حمام ملاق من الفيضانات.

وفضلا عن دوره المرتقب في الحماية من الفيضانات وتوليد الطاقة الكهربائية، يأمل المشرفون على هذا المشروع في أن يمكن من تعبئة موارد مائية لإحداث 20 ألف هكتار من المناطق السقوية حول السدّ.

يذكر أن ولاية الكاف تتوفر على 24 سدّا بطاقة خزن تبلغ حوالي 42 مليون متر مكعب علما وأن المخزون المائي الحالي بالجهة يناهز 17 مليون متر مكعب.

كما توجد بالجهة 76 بحيرة جبلية بطاقة خزن أصلية تبلغ حوالي 7مليون متر مكعب يتم استغلالها فرديا في ري حوالي 480 هكتارا من غراسات الزيتون. ”

و من المتوقّع أن تكون تونس من بين 33 دولة في العالم الأكثر عرضة للإجهاد المائي والنقص الكبير في الماء، بحلول عام 2040.

وبحسب تقرير حديث صادر عن معهد الموارد العالمية، جاءت تونس في المرتبة 30 من بين الدول التي تواجه مستوى عال من ضغط نقص المياه، الأمر الذي دفع الحكومة التونسية إلى إيلاء اهتمام كبير لمشاريع الحفاظ على المياه وخاصة بناء سد ملاق.

وحسب هذه الدراسة، تعتبر ثلاثة أرباع الأراضي في تونس شبه قاحلة أو قاحلة، ما يؤثر وبشكل كبير على موارد المياه الطبيعية.

كما وضع خبراء من اليونسكو تونس في فئة البلدان المعرضة لأن تكون لها مشاكل مياه خطيرة بدءا من عام 2025.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error

Enjoy this blog? Please spread the word :)