أخبارإقتصاد

توقيع مذكرة تفاهم لدعم استثمارات المؤسسات الإيطالية في تونس

وقعت وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي والوكالة الإيطالية لتدويل المؤسسات، «بروموس إيطاليا»، اليوم الثلاثاء 12 أفريل 2022 مذكرة تفاهم لدعم استثمارات المؤسسات الإيطالية في تونس.

ويهدف الاتفاق، الذي وقّع عليه المدير العام للوكالة عبد الباسط الغانمي ورئيس بروموس إيطاليا ألساندور جيلي، الى إرساء تعاون مشترك وتطوير استراتيجية مشتركة لتحسين العلاقات التجارية بين تونس وإيطاليا.

وسيتيح الاتفاق الحفاظ على حوار دائم يرمي إلى تشخيص مجالات الاستثمار في كل من تونس وإيطاليا وحفز تبادل الكفاءات التقنية وفرص التكوين، وفق بلاغ للوكالة.

واعتبر ألساندرو جيلي، ان هذا الاتفاق يتنزل في اطار دعم الشبكة العالمية لـبروموس إيطاليا مع الأسواق الاستراتيجية، مشيرا الى ان هذه الشراكة تفتح مجالات لتبادل المعلومات والتواصل والترويج ودعم المؤسسات.

وأفادت بروموس ايطاليا في بلاغ نشرته، ان الاتفاق جاء لأن تونس تعدّ وجهة جاذبة للاستثمارات باعتبار قربها الجغرافي وتشريعاتها الملائمة للاستثمارات علاوة على كلفة الإنتاج المنخفضة وتتواجد في تونس زهاء 800 مؤسسة إيطالية، وفق احصائيات وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي. وتشغل هذه المؤسسات أكثر من 60 ألف شخص وهي تمثل ثلث المؤسسات ذات المساهمة الأجنبية.

و تنشط هذه الشركات في تونس في مجالات التصنيع والبناء ومكونات السيارات والخدمات المصرفية والنقل و الصناعات الميكانيكية والكهربائية والأغذية الزراعية والأدوية و قطاع النسيج.

وبلغت قيمة المبادلات التجارية بين تونس وإيطاليا سنة 2021 ما يعادل 5،5 مليار اورو مقابل 4،5 مليار اورو سنة 2020، أي بتطور قدره 22 بالمائة.

وتعتبر الوكالة الإيطالية لتدويل المؤسسات بروموس ايطاليا هيكلا تابع, لغرفة التجارة الإيطالية التي تضم 15 عضوا متواجدا في 9 جهات ايطالية ولها 7 مكاتب في حين يتواجد مقرها بميلانو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى