أخبارإقتصاد

مشروع فسفاط جدليان: 200 مليون دولار كلفة القسط الأول

استقبل والي القصرين اليوم الخميس 24 فيفري 2022، الشريك الأسترالي في مشروع فسفاط جدليان الذي ستبلغ كلفة القسط الأول منه حوالي 200 مليون دولار، بطاقة تشغيلية تقدر بين 400 و500 بصفة مباشرة وبين 800 و1000 بصفة غير مباشرة.

وبيّن ممثل المجمع أنه تعهد بإنجاز المشروع طبقا للمواصفات البيئية العالمية وأنه على استعداد لمناقشة المشروع ووضعه في محيطه مع كل الشركاء الاجتماعيين محليا وجهويا ومركزيا.

و أكد الوالي أنه سيتم التنسيق مع المصالح المركزية و مع كل المتدخلين ومعاضدة الجهود طبق مايخوله القانون لضبط رزنامة زمنية لإنجاز المشروع مبينا الحاجة الملحة للجهة لمثل هذه الاستثمارات.

و قدم في السياق ذاته موجزا عن المشاريع العمومية الجارية ضمن مخططات التنمية وخاصة في مجال البنية الأساسية للطرقات والتي يمكن أن تساهم في بسط أرضية النجاح لهذا المشروع الوطني وغيره من الاستثمارات الخاصة على غرار مشروع السكك الحديدية ومشروع الطريق السيارة جلمة القصرين ومشروع مضاعفة الطريق الوطنية عدد 13 الرابطة بين القصرين وصفاقس وغيرها من المشاريع المحلية التي ستساهم في تحسين مناخ الاستثمار بالجهة,وفق نص البلاغ.

ويشار إلى أن شركة “شقطمة فسفاط جدليان” كانت قد انطلقت في سنة 2010 في استكشاف لمنجم فسفاط جدليان، وكانت الدراسات قد أثبتت وجود مدخّرات تفوق 200 مليون طن من الفسفاط الحجري من الجودة العالية في المنطقة. وكان المشروع قد تعطل منذ سنة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى