أخبارإقتصاد

إطلاق صندوق تنموي جديد ‘InnovaTech’لدعم المؤسسات الذي سيدخل ضمن أهداف تمويل الإستثمارات

تم يوم الاربعاء، الإعلان عن الانطلاق الرسمي لصندوق INNOVATECH، في تمويل الاستثمارات المتعلقة بالمشاريع الصغرى و المتوسطة.

ويندرج هذا الصندوق َالذي يشرف عنه كل من صندوق الودائع و الأمانات و smart Capital و المتحصل على تمويل من البنك الدولي، في إطار برنامج دعم الشركات الناشئة و الشركات الصغرى و المتوسطة.

ويٌعتبر صندوق INNOVATECH أول صندوق استثماري يحمل صفة صندوق استثمار متخصص سيوفّر تمويلات للاستثمارات والمشاريع المتجددة و المبتكرة.

وسيشرف على هذا الصندوق كل من SMART CAPITAL وصندوق الودائع والأمانات بتمويل من البنك الدولي في إطار برنامج دعم الشركات الناشئة والشركات الصغرى والمتوسطة المبتكرة .

و يستثمر الصندوق الذي وضع تحت متابعة و إشراف صندوق الودائع و الأمانات في كل القطاعات المبتكرة وسيتم توجيه التمويلات التي سيقدمها إلى المؤسسات التي تقترح برامج تنمية تشمل بالأساس الاستثمارات في الابتكار و تكنولوجيا قطاعات التعليم و الصحة و التكنولوجيا المالية و قاعدة البيانات و الذكاء الاصطناعي و التحاليل ووسائل الإعلام و التجارة الإلكترونية و جميع التقنيات التي من شأنها تكريس التحول الرقمي.

و يعمل صندوق INNOVATECH، على تعبئة موارد بقيمة 125 مليون دينار، سيتم توجيهها إلى الشركات الصغرى و المتوسطة المبتكرة، و التمويلات ستكون طويلة المدى لفائدة المشاريع الجاهزة منذ على الأقل سنتين و المشاريع التي سيتم إعدادها.

كما يتدخل الصندوق بصفة تشاركية بالأساس في القطاع الخاص لتحسين هيكلة تمويل المشاريع المزمع تقديمها للانتفاع بالتمويل.

وبحسب ما تم تقديمه خلال ندوة صحفية خصصت للإعلان الرسمي عن انطلاق الصندوق، فان مساهمة صندوق INNOVATECHفي هذه المؤسسات ستكون في شكل مساهمة في راس المال أو عبر سندات قابلة للتحويل.

وتتراوح المساهمة بين 1 و 2،5 مليون دينار وقد تصل إلى 7 مليون دينار في صورة الحصول على تمويلات متتالية.

كما يمكن أن تصل نسبة تمويل الصندوق للشركات الصغرى و المتوسطة إلى 40٪ على امتداد فترة استثمار تصل إلى 5 سنوات 2022-2026.

هذا و يشمل برنامج دعم الشركات الناشئة و الشركات الصغرى و المتوسطة المبتكرة (المكون 2.2) أيضا، آلية تهدف إلى جذب المشاريع المبتكرة و عالية الجودة وسيتحصل هذا الصنف من الشركات على منح مساعدة لإعداد الاستثمارات.

ويطمح الصندوق التنموي الجديد الخاص بدعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة المبتكرة، إلى تمويل 50 شركة تتميو بافاق نمو مؤكدة وقد مر على إحداثها سنتين على الأقل وفي وضعية مالية جيدة و تشغل بين 10 و 200 موظف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى