لاول مرة في تونس …توقيع اتفاقية بين وزارة التعليم العالي ومجمع تلنات لفتح مشروع تحدي واحد امام الطلبة والباحثين

بعد عمل كبير استمر لقرابة السنتين تم اليوم وتحت اشراف السيدة ألفة بنعودة الصيود وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وحضور السيد محمد فريخة مدير عام محمع تلنات امضاء اتفاقية هامة بين اللّجنة الوطنية للفضاء الخارجي ومجمع تلنات .
هذه الاتفاقية الاولى من نوعها في تاريخ تونس ستمكن من فتح مشروع القمر الصناعي “تحدي واحد” ومشاريع تلنات في مجال تكنولوجيات الفضاء امام الدولة التونسيين وابنائنا الطلبة والباحثين وذلك بهدف مراكمة المعرفة واكتساب الخبرات وتعميم التجربة وتكوين جيل من الكفاءات التونسية يكون قادر في المستقبل على تنفيذ مشاريع اكبر.

وقال محمد فريخة ان هذه الاتفاقية بالنسبة له اهم اتفاقية يتم امضائها لان الاستثمار في ادمغة تونس وشبابها وطلبتها هو احسن استثمار لبناء المستقبل.

يجدر التذكير ان شركة تلنات وبعد نجاح عملية اطلاق “تحدي واحد” الذي يعتبر من اول الاقمار الصناعية المصنعة محليا في افريقيا والعالم العربي قامت بتوقيع اتفاقية مع شركة Thales العالمية المختصة في تصنيع الاقمار الصناعية من اجل تنفيذ مشروع كبير مشترك سيتم الاعلان عنه قريبا، كما قامت ايضا بإمضاء اتفاقية مع شركة Hemeria الفرنسية المختصة في الصناعات العسكرية والفضائية، لتصنيع وإطلاق كوكبة من 30 قمر صناعي مختصين في مجال انترنات الأشياء..والعمل متواصل….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *